لجنة الخدمات بالشورى تناقش تصاريح حفر الآبار في الأراضي الزراعية

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ١٨:٥٨ م
لجنة الخدمات بالشورى تناقش تصاريح حفر الآبار في الأراضي الزراعية

مسقط - ش -

استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالمجلس صباح اليوم الثلاثاء، sعددَا من المعنيين بكل من وزارة الإسكان، ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وزارعة الزراعة والثروة السمكية وذلك في إطار مناقشة موضوع تصاريح حفر الآبار في الأراضي الزراعية. وذلك برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور سعادة المهندس علي بن زاهر العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
تم خلال اللقاء مناقشة الآلية التي يتم من خلالها تحديد الأماكن التي يسمح لها باستخراج تصاريح لحفر الآبار في الأراضي الزراعية، والمعايير والاشتراطات البيئية والهندسية اللازمة التي يتم مراعاتها لحفر الآبار أو زيادة سعتها أو صيانتها أو استبدالها، وتراخيص حفر الآبار وزيادة سعتها وصيانتها أو تغيير أغراض استعمالاتها.
وناقش اللقاء كذلك إلى الاعتبارات التي تضعها الوزارات المعنية للولايات الحدودية للسماح لها بإصدار تراخيص لحفر الآبار والاتفاقيات المنظمة لهذا الأمر.
من جانبهم، تساءل أصحاب السعادة أعضاء اللجنة عن بعض الإشكاليات المتعلقة بإصدار تراخيص الآبار في الأراضي الزراعية، إلى جانب تساؤلهم حول القوانين واللوائح المنظمة للموارد المائية بشكل عام والآبار على وجه الخصوص ومدى مواءمتها للوضع الحالي. كما قدموا بعض المقترحات والحلول الخاصة بأراضي الانتفاع بما يحقق مصلحة المواطن ولا يتعارض مع المصلحة العامة للبلاد.