القمر يغيب عن سماء السلطنة ويختبئ بخسوف تام غدا

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ١٨:٣٨ م
القمر يغيب عن سماء السلطنة ويختبئ بخسوف تام غدا

مسقط- ش-
قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح الساعدي إن السلطنة ستشهد يوم غد الأربعاء خسوفا كليا للقمر، وسيغطي مناطق شاسعة من الكرة الأرضية، مشيرا إلى أن الخسوف القمري سيكون مرئيا من المحيط الهادئ وألاسكا وغرب كندا وهاواي، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزلندا وإندونيسيا والفلبين والصين واليابان وشرق سيبيريا.
وأوضح الساعدي أن الخسوف القمري سيستمر لمدة 5 ساعات و17 دقيقة في كل مراحله (شبه الخسوف والخسوف الجزئي والخسوف التام)، في حين تكون فترة الخسوف التام لمدة ساعة واحدة و16 دقيقة.
وأفاد أن سماء السلطنة ستشهد خسوفا تاما عند شروق القمر في تمام الساعة الخامسة و51 دقيقة مساء، علما أن بداية الخسوف القمري حسب التوقيت المحلي للسلطنة سيكون عند الساعة الثانية و52 ظهرًا (شبه خسوف لا يكون واضح في ساعته الأولى).
وبين الساعدي أن خسوف القمر الكلي أو التام يحدث عندما يكون القمر بدرا أي ليلة النصف من الشهر القمري وذلك عندما يمر أو يدخل القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض فتحجب عنه أشعة الشمس التي كانت تنعكس من على سطحه لتجعله ساطعا. وفي هذه الحالة يصبح عادة لون القمر مائلا إلى الاحمرار ولا يكون قرص القمر معتما تماما كما متوقع إذ أنه يكون مضيئا إضاءة خافتة بضوء أحمر يعكسه الغلاف الجوي للأرض.
أما الخسوف الجزئي للقمر فإنه يحدث عندما يدخل جزء من قرص القمر منطقة الظل التام للأرض فعندها ينخسف جزء منه حيث تحجب عنه أشعة الشمس جزئيا ويتعرض للإعتام. ويبدو الجزء الذي دخل منطقة الظل أسود تقريبا. أما خسوف شبه الظل للقمر فهو عندما يمر أو يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض فقط. وهو خسوف لا يمكن التفطن إليه من العامة وذلك لأن بريق القمر يخفت قليلا بدون أن يلفت الانتباه.
وأشار الساعدي إلى أن العام 2018 سيشهد خسوفين للقمر من من نوع الخسوف التام ويكون أولهما في 31 يناير 2018م والآخر يوم 27 يوليو 2018م، بينما سنشهد ثلاث كسوفات للشمس من النوع الجزئي أولهما يحدث في 15 فبراير 2018م والثاني يوم 13 يوليو 2018م والأخير سيحدث بإذن الله تعالى في 11 أغسطس 2018م.