إغلاق 99 منشأه غذائية ومهنية ومخالفة 229 أخرى في السلطنة

مؤشر الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ١٧:٠٨ م
إغلاق 99 منشأه غذائية ومهنية ومخالفة 229 أخرى في السلطنة

مسقط - ش -
قامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية بتنفيذ الحملة التفتيشية الصحية الفنية المشتركة وذلك بالتعاون مع بلديات المحافظة خلال شهر يناير لعام 2018 م.
وتهدف الحملة إلى متابعة مدى التزام المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية وتعزيز تطبيق معايير صحة وسلامة الأغذية بالمنشآت لغذائية، بالإضافة إلى متابعة مدى الالتزام المباني قيد الإنشاء بتطبيق لائحة تنظيم المباني.
وقام المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية المهندس محمد بن سيف العامري بتدشين فعاليات الحملة في ولاية الكامل والوافي.
وتم تشكيل فريقين من كل بلدية بمشاركة موظفي الدوائر المعنية بالمديرية حيث قام الفريق الصحي بالتفتيش على عدد من المحلات الغذائية بالولاية ومتابعة مدى التزام تلك المحلات والمنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية وتوعية وإرشاد العاملين بها بضرورة الاهتمام بتقديم أفضل الخدمات للمستهلك.
كما قام الفريق الفني بزيارة المباني قيد الإنشاء للتأكد من التزامها بلائحة تنظيم المباني وتوعية العاملين بها بضرورة التقيد باللائحة.
ولقد قام الفريق الصحي بالحملة بزيارة عدد (1222) منشأة غذائية ومهنية بمختلف ولايات المحافظة، وأسفرت هذه الحملات عن إغلاق (99) منشأة وتحرير (229) مخالفة.
كما وجه الفريق التفتيشي (113) إنذار لعدد من أصحاب المنشآت الغذائية والمهنية لعدم تطبيقها للاشتراطات الصحية.كما تم تحرير (76) محضر إتلاف حيث تم إتلاف كمية من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وبلغ إجمالي عدد اللحوم والمواد الغذائية المتلفة (2140) كيلوجراما، وقد بلغ إجمالي عدد المواد المعلبة المتلفة (513) علبة وكما بلغ أجمالي عدد قطع أواني المتلفة (567) قطعة.
وتأتي هذه الإتلافات نتيجة لعدة أسباب منها سوء تخزين المواد الغذائية وانتهاء صلاحية المنتج وغيرها العديد من الأسباب التي تتعارض مع الاشتراطات الصحية بقانون سلامة الغذاء. كما تم إتلاف (114) قطع صحية غير صالحة للاستخدام بالمنشآت المهنية.
وقد شملـت الحملة جميع ولايات المحافظة على حسب البرنامج المعد. وتقوم دائرتي الرقابة الصحية والصرف الصحي والشؤون الفنية بالمتابعة المستمرة لعمل الفرق التفتيشية وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها، إضافة إلى تبادل الخبرات وتوحيد آلية التفتيش التي تقوم بها البلديات للتأكد من الوصول للأهداف المنشودة من هذه الحملة بالتنسيق مع البلديات المحافظة.