«التعليم العالي» تنفذ دراسة تتبعية لخريجي «النفط والغاز»

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٥٩ ص
«التعليم العالي» تنفذ دراسة تتبعية لخريجي «النفط والغاز»

مسقط-
نظمت وزارة التعليم العالي أمس الاثنين حلقة عمل حول الدراسة التتبعية التي تنفذها الوزارة للخريجين الملتحقين بقطاع النفط والغاز بالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال). وحضر الحلقة مجموعة من ممثلي ومسؤولي شركات قطاع النفط والغاز، وتشمل الدراسة مديري الموارد البشرية في شركات قطاع النفط والغاز، والخريجين الملتحقين بقطاع النفط والغاز، والإناث العاملات في قطاع النفط والغاز ضمن ثلاث فئات: الإناث الموجودات على رأس العمل، ومن قدمن استقالتهن من القطاع، ومن رفضن العروض الوظيفية للعمل في هذا القطاع. وقدمت مديرة دائرة مسح الخريجين د.فاطمة بنت سعيد الحجرية عرضا مرئيا يعرّف بمشروع الدراسة والفئات المستهدفة ومراحل العمل على الدراسة ودور شركات قطاع النفط والغاز في هذا المشروع من حيث توفير المعلومات والبيانات المطلوبة لإنجاحه.

وقد أوضحت د.الحجرية خلال حديثها أن الهدف من الدراسة هو معرفة مدى التوافق من عدمه بين الأداء الأكاديمي للخريجين ومجموعة المعارف والمهارات والقدرات التي يتطلبها العمل في قطاع النفط والغاز ودراسة العلاقة بين المعدلات الأكاديمية للخريجين وأدائهم في التقييم ما قبل العمل وأدائهم خلال فترة العمل في القطاع ذاته، وذلك لمن التحق منهم بهذا القطاع خلال السنوات الخمس الفائتة، أي في الفترة من 2013 إلى 2017، إلى جانب دراسة وضع القوى العاملة النسائية في قطاع النفط والغاز والتحديات التي تعترضهن في الوظائف المرتبطة بهذا القطاع، وعوامل جذب الإناث للعمل في القطاع. ومن ثم تصميم عدد من برامج التدخل المبنية على نتائج الدراستين السابقتين، على أن يكون هدف هذه البرامج تعزيز التحاق الخريجين العمانيين المؤهلين بهذا القطاع.
وعن المستفيدين من هذه الدراسة أشارت د.فاطمة الحجرية إلى أن الدراسة ستخدم مؤسسات التعليم العالي لمعرفة متطلبات قطاع النفط والغاز من الخريجين المؤهلين، لإكسابهم القدرات والمهارات التي تسهل عليهم الحصول على وظائف في هذا القطاع، إلى جانب مساعدة تلك المؤسسات التعليمية على مراجعة برامج التأهيل والتدريب لديها. كما ستسهم الدراسة في تعزيز التعاون بين شركات قطاع النفط والغاز ومؤسسات التعليم العالي في نطاق تفعيل السياسات التي من شأنها تعزيز اجتذاب أعداد أعلى من الكفاءات الوطنية التي تتناسب قدراتها مع متطلبات العمل في القطاع.
إلى جانب استفادة مديري الموارد البشرية بشركات قطاع النفط والغاز من نتائج تحليل عينات كبيرة من الملتحقين بهذه الشركات. كما أن الدراسة بالمقابل ستخدم الطلبة والخريجين على حد سواء في الاطلاع على متطلبات الحصول على وظيفة في قطاع النفط، لتوجيههم ولتعزيز فرصهم للدخول فيه.