حفاظاً على الأرواح والممتلكات «تنفيذية المرور» تغلّظ غرامة 13 مخالفة

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٥٨ ص
حفاظاً على الأرواح والممتلكات


«تنفيذية المرور» تغلّظ غرامة 13 مخالفة

مسقط - خالد عرابي

اعتمد المفتش العام للشرطة والجمارك قبل أيام تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون المرور، والتي أثير حولها الكثير من اللغط وذلك بسبب نشر البعض لمعلومات غير واضحة أو غير محددة.

«الشبيبة» تستعرض لكم أبرز هذه المواد بشكل واضح ومبسط وفقاً للقائها مع المدير العام للمرور العميد م.محمد بن عوض الرواس، ووفقاً لما جاء في المؤتمر الصحفي الذي نظمته شرطة عمان السلطانية أمس لتوضيح ذلك.
في البداية أكد المدير العام للمرور أنه حين جرى تغيير كل هذه البنود في اللائحة فإن الهدف الأساسي لها السعي للوصول للسلامة المرورية في المجتمع والحفاظ على أرواح الناس والحد من الحوادث المرورية، مشيراً إلى أنه حينما يسأل من قبل المفتش العام للشرطة والجمارك فإنه يسأل عن عدد الحوادث والإصابات والوفيات ولم يحدث أبداً أن سأل عن كمِّ ما جرى تطبيقه من مخالفات، وأنه في كثير من الأحيان تمر دوريات الشرطة دون أن توقع مخالفة واحدة وهذا ما ننشده في المجتمع.

المخالفات المرورية

وأضاف ان المخالفات المرورية الواردة بدليل المخالفات والبالغ عددها 415 مخالفة فإن القرار تطرق إلى تعديل 13 مخالفة تضمنت رفع غرامتها منها 4 مخالفات رفعت قيمتها من 10 إلى 15 ريالا عمانيا . ومن تلك المخالفات مثلاً الوقوف في مواقف المعوقين والتفحيط وعدم كشف وجه سائق المركبة وزيادة حجم محرك السيارة أو زيادة سعة خزان الوقود وغيرها.

الإشارة الحمراء

ومن الأسئلة التي جرى طرحها على العميد م.محمد الرواس عقوبة تجاوز الإشارة الحمراء، إذ قال: «ما زالت كما هي عند 50 ريالاً، ولكن تكون مسجلة وننظر في الحالة، ولعل من المعلوم الإجراءات التي نتخذها، وأنّا نتبع نظاماً متدرجاً، ونلاحظ أن هذه المخالفات في تراجع، ولكن المقياس فيها أنه إذا كان المخالفة لأول مرة نرى إذا ما كان ذلك عن غفلة خاطفة وسجل الشخص المروري مشرّف نقوم بكتابة التعهد عليه، أما في حال التكرار فيكون هناك حجز للشخص والمركبة، بحيث إن كان التجاوز ناتجاً عن تعمد من سائق المركبة لملاحقة سباق الإشارة الصفراء أي قبل أن تتحول للحمراء ففي المرة الثانية يدفع عقوبة المخالفة ويحجز الشخص لمدة 48 ساعة، أما في المرة الثالثة فيدفع الغرامة ويحجز الشخص والسيارة معاً».وحينما سألناه عمّا فُهم خطأ من أن رسوم رخصة القيادة أصبحت 100 ريال عماني، قال: «هذا ليس صحيحاً، رسوم الرخصة كما هي ولكن الرخصة التي قيمتها 100 ريال هي رخصة مدى الحياة وهذه تعطى للعمانيين وبشروط منها: أن يكون مضى على تملكه رخص قيادة سابقة مدة 15 عاماً، ولديه سجل مروري نظيف ومعافى صحياً وبدنياً».

كرسي الأطفال

وعن مخالفة عدم وضع كرسي للأطفال بالسيارة أجابنا المدير العام للمرور قائلاً: «أصبح من المهم ومن حق أطفالنا أن ينعموا بالسلامة المرورية على الطرق، وبالتالي حسب الأنظمة المحلية والدولية أصبح من الضروري أن تكون هناك آلية ولوائح تحدد ذلك، وبحسب ما وضع في قانون المرور هناك مخالفة لكل من لم يلتزم بوضع كرسي أطفال لمن عمره أقل من أربع سنوات، وسيجري تطبيق اللائحة في الأول من مارس». وعن نظام النقاط قال: «هو ليس شيئاً فردياً، ولكن هو منظومة متكاملة، ويشمل كل المخالفات التي وردت بها نقاط معينة بالنسبة للشخص أو سائق المركبة، وبالتالي كانت موجودة وكانت تحسب على فترة سنتين، وتكون هناك فرصة بسبب ارتكاب أخطاء والحصول على نقاط أن تسحب منه رخصة القيادة خلال سنتين، ولكن في اللائحة الجديدة أصبحت تحتسب على مدة سنة واحدة وهذا أفضل بالنسبة للأشخاص، وأصبحت تراعي جديتنا في هذا الجانب».

تطبيق قواعد المرور

وأشار الرواس إلى أن نظام النقاط يراقب السياقة على الطريق للتأكد من إجادة وصحة تطبيق قواعد المرور وآدابه والتقيد بإشاراته وعلاماته، ويجوز للإدارة قبل ذلك إخضاع طالب الرخصة للاختبار على أجهزة محاكاة السياقة، وتصرف لمن يجتاز الاختبار بنجاح رخصة سياقة مؤقتة لمدة سنة بعد سداد الرسم المقرر. وإذا لم يتجاوز عدد نقاط المخالفات المرورية المسجلة بحق المرخص له 6 نقاط خلال ذات المدة تستبدل برخصة السياقة المؤقتة رخصة سياقة حسب فئتها. وإذا بلغ عدد نقاط المخالفات المرورية خلال ذات المدة 7 - 12 نقطة فيتم تجديد رخصة السياقة المؤقتة لمدة سنة بالرسم ذاته لمرة واحدة فقط. وفي حال تجاوزت تلك النقاط 12 نقطة خلال مدة رخصة السياقة المؤقتة أو تجاوزت تلك النقاط 10 نقاط خلال مدة تجديدها تلغى الرخصة المؤقتة، ويعاد اختبار السياقة بالإجراءات ذاتها وفقاً لأحكام هذه المادة.
ويعد كل من ساق مركبة برخصة سياقة مؤقتة منتهية أو ملغاة، في حكم من ساق مركبة دون رخصة.
غير أنه عند السؤال عن موعد تطبيق نظام أجهزة المحاكاة، قال: «إن هذا البند جاء بنص «يجوز»، وبالتالي فإننا حينما نرى الحاجة إلى ذلك سنطبقه».

مخالفة التفحيطوعن مخالفة التفحيط والاستعراض أكد أنها رُفعت إلى 50 ريالاً عمانياً، مشيراً إلى أن أعلى مخالفة مالية هي 50 ريالاً عمانياً ولو طبقنا نص القانون حرفياً فإن هذه الغرامة يمكن أن تصل إلى 500 وحتى 800 ريال عماني، وبالتالي في إمكاننا أن نزيدها إذا رأينا أن هناك حاجة لزيادتها سنزيدها حماية لأرواح الناس.

وعن مخالفة وقوف المركبة في مواقف المعوقين قال: «كما هو معلوم كانت هذه المخالفة قيمتها 10 ريالات عمانية ولكن رفعناها إلى 50 ريالاً عمانياً، وذلك لأننا وجدنا أن كثيرين، نظراً لضعف قيمة المخالفة، يقومون بذلك وهم يعتدون على حق هذه الفئة، كما أن عقوبة هذه المخالفة مغلظة في كثير من القوانين الدولية».
وعن رخص السياقة ومدة صلاحيتها، قال: «تحدد مدة صلاحية رخص السياقة على النحو الآتي: رخصة سياقة المركبات الخفيفة مدتها 10 سنوات قابلة للتجديد، ورخصة سياقة المركبات الثقيلة والمعدات، مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد.
ورخصة سياقة دراجة مدتها 10 عشر سنوات قابلة للتجديد، بينما في كل الأحوال تكون صلاحية رخصة السياقة للأجانب لمدة سنتين فقط. وذلك اعتباراً من تاريخ تطبيق اللائحة الجديدة».
وهي بنفس رسومها حين تبدل كل مرة، قائلاً: «إن ذلك جرى لأننا وجدنا أن بعض المقيمين يأتون إلى عمان ويحصلون على الرخصة العمانية ثم ينتقلون فيستخدمون الرخصة العمانية في دول أخرى».
تسجيل سيارات تعليم القيادةوعن تسجيل سيارات تعليم القيادة قال: «حددت اللائحة أن تسجل سيارة تعليم القيادة إذا كان عمرها أقل من خمس سنوات، إما إذا زادت عن خمس سنوات فتحال للفحص الفني وهو يحدد إذا ما كانت تسجل أم لا، وبالنسبة لتسجيل مركبة تعليم قيادة الشاحنات فيمكن تسجيلها حتى عمر عشر سنوات».