«تنفيذية» المرورلتعزيز السلامة وحفظ الممتلكات50 ريالاً عُمانياً غرامة «التفحيط» و«مواقف المعوقين»الرواس: تطبيق اللائحة ابتداءمن مارس المقبل

بلادنا الثلاثاء ٣٠/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٥١ ص

مسقط - خالد عرابي

تسعى أحكام اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون المرور، التي غلّظت عقوبة المخالفات، إلى تعزيز السلامة العامة وحفظ الممتلكات، في خطوة تستهدف تجذير السلوك المروري الواعي.

وقال المدير العام للمرور العميد م. محمد بن عوض الرواس، في مؤتمر صحفي عقده أمس بمعهد السلامة المرورية، إن «تعديل أحكام اللائحة التنفيذية جاء تلبية لمتطلبات مرورية».

وبيّن الرواس أن «تطبيق اللائحة التنفيذية سيكون من بداية شهر مارس المقبل»، معرباً عن الأمل بـ «مواصلة انخفاض عدد الإصابات والحوادث المرورية في عموم السلطنة».

وهدف تعديل اللائحة - بحسب الرواس - إلى «تقليل السلوكيات الخاطئة والحوادث المرورية إلى أدنى حد ممكن»، مبدداً الاعتقاد بأنها جاءت لغايات تغريمية.

وتتضمن اللائحة التنفيذية لقانون المرور 415 مخالفة، عدّلت غرامة 13 مخالفة منها فقط، فيما رفعت غرامة 4 مخالفات من 10 إلى 15 ريالاً عُمانياً.

واستحدث تعديل اللائحة 52 مخالفة جديدة، بما يتوافق مع تعديل نصوص قانون المرور الجديد.

وسمح القانون الجديد - وفق العميد الرواس - للمرأة بقيادة سيارة الأجرة، وهو ما لم يكن مسموحاً سابقاً.

وغلّظت التعديلات مخالفة التفحيط والاستعراض، لتصبح 50 ريالاً عُمانياً، ما يدرجها ضمن الغرامات الأعلى قيمة.

وكذلك، عمد تعديل اللائحة التنفيذية إلى مضاعفة مخالفة وقوف مركبات الأصحاء في مواقف المعوقين، لتصبح 50 ريالاً عُمانياً بدلاً من 10 ريالات عُمانية.

ونفى م. الرواس أن تكون عقوبة تجاوز الإشارة الحمراء قد تغيرت، مبيناً أنها لا تزال 50 ريالاً عُمانياً، بيد أنها تسجّل ضمن النقاط، وتكرارها يستدعي عقوبة متدرجة.

وقلّصت تعديلات «تنفيذية المرور» فترة احتساب النقاط في السجل المروري، وحددتها بمدة سنة واحدة.

وأبقت التعديلات رسوم رخصة القيادة كما هي، دون تغيير، فيما حددت قيمة «رخصة مدى الحياة»، التي تمنح بعد امتلاك الرخصة لـ 15 عاماً، بـ100 ريال عُماني.

وشهدت الحوادث المرورية المميتة انخفاضاً بنسبة %52 مقارنة بنهاية العام 2012، وكذلك انخفضت إصابات الحوادث بنسبة %33، وتراجعت نسبة الحوادث المرورية %67.