أمطار وبرد في عدد من ولايات السلطنة

بلادنا الأربعاء ٠٢/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
أمطار وبرد في عدد من ولايات السلطنة

ولايات - محمد الخروصي، صالح الرواحي، العمانية

استمر هطول الأمطار على عدد من ولايات السلطنة نتيجة تكون أخدود منخفض جوي عميق، ما أدى إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة، حيث جرت الأودية، واحتجزت السدود كميات من المياه.
وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة الداخلية حيث بلغت (51 ملم) بولاية نزوى، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (22 ملم) بولاية دماء والطائيين، وفي محافظة مسقط بلغت (10 ملم) بولاية قريات، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت (8 ملم) بولاية العوابي، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت (3 ملم) بولاية صور.
وسالت إثر هذه الامطار كل من أودية العين وقتم ومعقل والقصم وبني حبيب والغشان بتدفقات متوسطة ووادي الهجري بتدفق مرتفع ووادي المعيدن بتدفق منخفض في ولاية نزوى، وأودية الميسين والدجمة بولاية نخل بتدفقات متوسطة، ووادي بني خروص بولاية العوابي بتدفق متوسط، وأودية العجف والخبة بولاية دماء والطائيين بتدفقات منخفضة.
وشهدث ولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنه ظهر أمس أمطارا غزيرة مصحوبة برياح ورعد وبرق وحبات البرد سالت على إثرها الاودية والشعاب.
كما شهدت قرى ولاية الرستاق أمطارا ترواحت بين المتوسطة والغزيرة تركزت على قمم الجبال وسالت على إثرها بعض الشعاب.
وهطلت مساء أمس أمطار غزيرة على ولاية سمائل شملت وادي محرم وتركزت الأمطار مصحوبة بحبات برد على جبال وادي العيينة وسالت على اثرها الشعاب ووادي العيينة، فيما شهدت بقية قرى وادي محرم أمطاراً متوسطة، كما هطلت أمطار على بقية قرى ولاية سمائل حيث شهدت قرى صومرة والسنسلة ووادي العق وصومرة ولزغ وسرور والخوبار والمدرة والصويرج وسيجاء وهيل والجيلة ووادي بني رواحة أمطارا تراوحت بين المتوسطة والخفيفة، سالت على إثرها الشعاب والأودية.
وامتدت الأمطار مساء أمس لتشمل ولايات دماء والطائيين ووادي بني خالد والرستاق ونخل وجعلان بني بوعلي والخابورة متراوحة بين المتوسطة والغزيرة وكانت أحيانا مصحوبة بحبات البرد وتسببت في بعض الولايات بجريان الأودية والشعاب.
من جهته قال أخصائي الأرصاد في الهيئة العامة للطيران المدني عبدالله بن راشد الخضوري إن أمطار الخير هطلت بشكل متفرق على بعض محافظات شمال السلطنة مع استمرار نشاط بعض الخلايا على أجزاء متفرقة من جبال الحجر خصوصا جنوب جبال الحجر الغربي منها محافظة الداخلية وجنوب الباطنة وشمال الشرقية ومحافظة مسقط توقع أن تمتد تدريجيا خلال الساعات القادمة لتشمل محافظة جنوب الشرقية.
وأشار إلى وجود خلايا نشطة مساء أمس في شمال ولاية الحمراء وبهلاء وسمائل والأجزاء الجنوبية من محافظة مسقط وخلية رعدية نوعا ما تتكون بشكل متفرق على محافظة الظاهرة شمال فهود بالإضافة إلى بعض السحب بشكل متفرق على الأجزاء الشمالية من ولايتي صحم والسويق.
وأكد أن محافظات شمال السلطنة بشكل عام تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار ناتجة عن مرور أخدود جوي في طبقات الجو المتوسطة يؤدي إلى تدفق وتطور السحب على الجبال ومن ثم امتدادها على المناطق أو الأجزاء الساحلية لبحر عمان والأجزاء الشمالية من محافظة الوسطى.
وأوضح أن ذروة الحالة الجوية بدأت مساء أمس وتستمر اليوم الأربعاء وأن السحب بدأت التدفق في الساعات المتأخرة من ليل أمس وتعاود النشاط صباح اليوم خصوصا على الأجزاء الساحلية من محافظات مسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة وأن هذه المحافظات هي من الأوفر حظا خلال هذه الحالة الجوية.
وذكر الخضوري أن محطة سيق في الجبل الأخضر سجلت هطولا مطريا خلال 24 ساعة بلغ 24 مليمترا وسمائل 8 مليمترات وولاية بدية 7 مليمترات وولاية إزكي 4 مليمترات وفي محافظة مسقط سجلت عدة مليمترات.