خلال العام الفائت صيانة وتأهيل 145 فلجاً

بلادنا الخميس ٢٥/يناير/٢٠١٨ ٠٣:٢١ ص
خلال العام الفائت

صيانة وتأهيل 145 فلجاً

مسقط -

تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وضمن جهودها الرامية إلى تعزيز الثروة المائية وتنمية مواردها بصيانة وتأهيل الأفلاج بمختلف ولايات السلطنة، وذلك انطلاقا من الحرص الكبير الذي توليه الوزارة في الحفاظ على هذا الإرث الحضاري ونظامه الهندسي الفريد من خلال أعمال الصيانة للأفلاج وحفر الآبار المساعدة لها، وتتم أعمال صيانة الأفلاج وفق أولويات ومعايير محددة وبشكل مستمر ويُراعى خلالها حجم الضرر والمساحات التي يرويها الفلج.

حيث شهد العام الفائت 2017م صيانة وتأهيل (145) فلجا، ففي محافظة مسقط قامت الوزارة بصيانة وإصلاح عدد (8) أفلاج أهمها أفلاج الجفار والجيلاء بولاية بوشر وأفلاج الغنيمبي والعارض وعين الحيط بولاية قريات، أما في محافظة الداخلية فقد تمت صيانة وتأهيل عدد (16) فلجا أهمها صيانة فلج المحدث بولاية بهلاء وصيانة فلج الحرف والملكي والمسوي بولاية إزكي وصيانة أفلاج الحاجر ولزغ وهصاص والخوبي بولاية سمائل، بالإضافة إلى أفلاج الخوبي والسعالي بولاية نزوى. وفي محافظة شمال الشرقية تم صيانة وإصلاح عدد (19) فلجا أهمها فلج المعترض بولاية القابل، إلى جانب صيانة أفلاج علكا والرخيمي والبديعة والغبيرة وطيوف والمر بولاية دماء والطائيين، وكذا الحال في ولاية المضيبي فإن الوزارة تواصل العمل في صيانة وإصلاح أفلاج الحباط والوافي والجيلة واللخيضر. أما في محافظة جنوب الشرقية فبلغ عدد الأفلاج التي تم الانتهاء من صيانتها خلال العام الفائت حوالي (16) فلجا أبرزها أفلاج المقسوم وأبو طلقة بولاية صور والانتهاء من صيانة أفلاج الفليج الشرقي والعيص وشاقصة بولاية جعلان بني بو حسن.
وفي محافظة جنوب الباطنة قامت الوزارة بالانتهاء من صيانة أفلاج حيل الصفيح والمقام وحيل الرحبة بولاية الرستاق، إلى جانب الانتهاء من صيانة أفلاج صنيبع وعين غمرت والحيل بولاية العوابي، كما انتهت الوزارة من صيانة فلجي الظاهر والسدر بولاية نخل.
وفي محافظة شمال الباطنة قامت الوزارة بالانتهاء من صيانة وتأهيل عدد (11) فلجا أهمها أفلاج البدعة والطوي والبلاد والحلاحل بولاية صحار وفلجي مرساغ وحيل العقبة بولاية الخابورة.
وفي محافظة الظاهرة قامت الوزارة بصيانة وتأهيل عدد (12) فلجا، وفي محافظة البريمي فقامت الوزارة من الانتهاء من صيانة عدد (10) أفلاج أهمها فلج البريمي بولاية البريمي، والانتهاء من صيانة وإصلاح أفلاج الشعبة والنخل وسقيب والظاهر بولاية محضة.
أما في محافظة مسندم فقد بلغ عدد الأفلاج التي صيانتها تسعة أفلاج أبرزها فلج الرمان والعاضد والعقبة، إلى جانب الانتهاء من صيانة أفلاج حجر بني حميد والصاروج والخالص بولاية مدحاء، وفي محافظة ظفار تم صيانة أربعة من العيون المائية بالمحافظة كعين إدارت وغرير وناطف وغيضت.
جدير بالذكر أن الوزارة تمضي وفق نهج متسق ورؤية واضحة في الحفاظ على الأفلاج العمانية من خلال أعمال الصيانة المنفذة على مدار العام مع مراعاة الأولوية للأفلاج المتأثرة إنشائياً ووضعها المائي المنخفض، كما تُعطى الأولوية أيضا للأفلاج التي تروي مساحات زراعية واسعة وتستفيد منها أعداد كبيرة من الناس، خصوصا ما إذا كان الفلج يعد المصدر المائي الوحيد بالمنطقة.