في مجالات العمل البلدي والخدمي وإدارة النفايات بلدية مسقط تطلع على تجارب أوروبية

بلادنا الخميس ٢٥/يناير/٢٠١٨ ٠٣:١٨ ص
في مجالات العمل البلدي والخدمي وإدارة النفايات 

بلدية مسقط تطلع على تجارب أوروبية

فيينا -
تلبية لدعوة عدد من المدن الأوروبية يواصل رئيس بلدية مسقط معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ والوفد المرافق له من شركتي «بيئة» و»حيا»، زياراتهم للمرافق الخدمية والمشروعات القائمة، والمنشآت الحديثة في إدارة النفايات والصرف الصحي ببعض المدن السويسرية والنمساوية؛ بهدف الاطلاع على الخبرات والتجارب المتقدمة والمتعلقة بمجالات العمل الخدمي والبلدي وإدارة النفايات.

فقد زار الوفد عددا من المرافق بمدينة فيينا النمساوية، ومن أبرزها مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة فيينا النمساوية، ومشروع معالجة النفايات العامة والخطرة، ونفايات الرعاية الصحية، وكيفية استغلالها والاستفادة منها في إنتاج الطاقة الكهربائية والتدفئة المركزية للمدن. كما تم زيارة مشروع إعادة تدوير نفايات زيوت الطبخ، والاطلاع على آلية استغلالها لإنتاج الوقود الحيوي للمركبات.
وهدفت الزيارات إلى التعرف على مشروع تجربة تدوير مخلفات الأشجار، وصناعة الأسمدة ومحسنات التربة.
كما اطلع الفريق الزائر في وقت سابق خلال زيارته لمدينة جنيف السويسرية على خبرات مركز التخطيط العمراني، والتجربة السويسرية في إدارة وتدوير النفايات، ومشاهدة نماذج لأحدث المركبات العاملة بالطاقة البديلة والطاقة الكهربائية. وقدم الوفد العماني شرحاً موجزاً عن التجربة العمانية في إدارة النفايات، وبعض الخطط والمشاريع المستقبلية التي تعتزم شركتي بيئة وحيا لتنفيذها في السلطنة.
واستمع الوفد الزائر إلى عرض مرئي عن مدينة جنيف، وما تقدمه من مشاريع وجهود في مجال تطوير الخدمات، والاستدامة، والنظافة العامة، وإدارة النفايات والصرف الصحي، والاهتمام بالبيئة، وتطوير المدينة. وزيارة محطات الصرف الصحي، ومرافق معالجة النفايات الرئيسية، بجانب عدد من المشروعات والمواقع الخدمية؛ للاستفادة من التجارب والإمكانيات التي تقدمها المدينة.