توِّج بلقب الجولة الثانية العوفي يتربع على منصة تتويج «عُمان للراليات»

الجماهير الثلاثاء ٢٣/يناير/٢٠١٨ ٠٣:٤٦ ص
توِّج بلقب الجولة الثانية 

العوفي يتربع على منصة تتويج «عُمان للراليات»

مسقط -

نظّمت الجمعية العُمانية للسيارات منافسات الجولة الثانية من بطولة عُمان للراليات يوم السبت الفائت ضمن روزنامة فعاليات مهرجان مسقط 2018 في نسخته الـ18 الذي انطلق تحت شعار «لنحتفل معاً» لتكلل التعاون المثمر مع لجنة الفعاليات الرياضية بمهرجان مسقط الذي يتواصل للعام الخامس على التوالي.

واتسمت الجولة بالمتعة والإثارة في الوقت نفسه حيث تبارى 14 متسابقا على المراكز الأولى في فئتي سيارات الرالي والـ«تي3» لمركبات الباجي، وشهدت المنافسات تتويج المتسابق زكريا العوفي وملّاحه عمار البلوشي بالمركز الأول في فئة سيارات الرالي على متن سيارة ميتسوبيشي «إيفو»، بينما جاء المتسابق فيصل الراشدي وملّاحه وليد الراشدي في مركز الوصافة خلف مقود سيارة من طراز سوبارو، وحلّ المتسابق حميد الوائلي وملّاحه معاذ الشكيري في المركز الثالث بسيارة سوبارو.

وفي فئة الـ«تي 3» التي تم استحداثُها هذا الموسم في بطولة عُمان للراليات لإتاحة الفرصة لمتسابقين جدد للمشاركة بمركبات الباجي توِّج المتسابق حسين العجمي وملّاحه هيثم العجمي بالمركز الأول بمركبة من طراز «كانام»، بينما جاء المتسابق المخضرم نزار الشنفري وملّاحه يقظان الراشدي على متن مركبة من «كانام» في المركز الثاني، وحجز المركز الثالث المتسابق عادل الشنفري خلف مقود مركبة «ياماها».
وفي نهاية الجولة قام راعي المناسبة، مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات، نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط خالد بن محمد بن عمر بهرام، بتتويج الفائزين وتسليمهم الكؤوس، ذلك بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات العميد جمال بن سعيد الطائي، وعضو مجلس الإدارة المقدم فلاح بن عمير الفلاحي، ومدير عام الجمعية العُمانية للسيارات سليمان بن عبدالله الرواحي، ومستشار الجمعية العُمانية للسيارات أنور بن علي الزدجالي، وجمع غفير من عشاق رياضة المحركات.
ويأتي تنظم فعاليات الجمعية العُمانية للسيارات خلال فترة المهرجان برعاية كل من مهرجان مسقط 2018، نفط عُمان للتسويق، شركة دي إتش إل العالمية للشحن، مجموعة سهيل بهوان للســــــيارات «نيسان»، البنك الوطــــــني العُماني، اللجنة الوطنية للشباب، الطيران العُماني، وبنك ظفار الشريك الحصري لحلبة «مسقط سبيد واي».
واعتمدت مراحل السباق المتنوعة التي انطلقت في المسفاة والرسيل على مهارة السائقين والملّاحين وخبراتهم وتعاملهم مع المنحنيات والمنعطفات بفن وحذر، حيث بدأت الجولة بالمرحلة الأولى «المسفاة» بطول 11.7 كيلومتر، ومنها للمرحلة الثانية «الرسيل» بطول 7.9 كيلومتر.

ثم انتقل المتسابقون للمرحلة الثالثة في «المسفاة» بطول بطول 11.7 كيلومتر، وبعد ذلك توجّه المشاركون للمرحلة الرابعة والأخيرة «الرسيل» بطول 7.9 كيلومتر، ومن ثم تم الذهاب إلى مقر الجمعية العُمانية للسيارات التي شهدت ختام الجولة وتتويج الفائزين.

وبهذه المناسبة تحدّث مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات، نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط خالد بن محمد بن عمر بهرام، قائلا: «عملت اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط خلال الأعوام الفائتة على تقييم كافة الفعاليات التي تنظم خلال فترة المهرجان، وتأكدنا من الشعبية الجارفة التي تحظى بها رياضة المحركات من إقبال جماهيري، ولذلك حرصنا خلال فترة مهرجان مسقط هذا العام على تقديم روزنامة دسمة ومتنوعة تشمل المسابقات والفعاليات المتنوعة، ومن خلال التعاون المثمر مع الجمعية العُمانية للسيارات -المظلة الرسمية لرياضة المحركات في السلطنة- نسعى لاستقطاب شرائح كبيرة من زوار المهرجان، ونأمل دائما تطوير هذه المنظومة وتلبية تطلعات عشاق السيارات وتوفير أماكن آمنة ليتمكنوا من ممارسة رياضتهم المفضلة بشكل آمن ووفقا لمعايير محددة».
وأضاف: «أسعدني المستوى الذي شاهدت به المتسابقين العُمانيين اليوم ومراكزهم المتقدمة ووصولهم لمنصات تتويج في بطولات إقليمية ودولية كبيرة، وهذا يكلل الجهد الكبير الذي تقوم به الجمعية العُمانية للسيارات لتوفير البيئة الآمنة لهؤلاء الشباب وتتيح لهم الفرصة لتنمية مهاراتهم، ونتمنّى أن نراهم دائما في المستوى العالمي».
نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات العميد جمال بن سعيد الطائي: «لقد حفلت الجولة الثانية من بطولة عُمان للراليات التي تنظّم ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018 بالكثير من الترقب والإثارة التي استمتعنا بها وكذلك الجماهير التي حضرت وشاهدت مراحل السباق، ونسعى دائما لجعل بطولة عُمان للراليات محط أنظار الجميع، وأن يحظى رالي عُمان بالمستوى المعهود وذلك لتنوع التضاريس الجميلة التي تتمتع بها السلطنة في مختلف المناطق والمحافظات».
وأضاف الطائي: «بهذه المناسبة تتقدّم اللجنة المنظّمة لبطولة عُمان للراليات بجزيل الشكر للقائمين على مهرجان مسقط لتجديد الثقة بالتعاون مع الجمعية العُمانية للسيارات هذه العام، وتوفير الرعاية والدعم الكبير لتنظيم بطولات وفعاليات متنوعة تراعي جميع الأسس والمعايير الدولية لهذه السباقات، وتستقطب خلال فترة المهرجان عشاق رياضة المحركات التي تحظى بإقبال جماهيري واسع في السلطنة».
من جهته قال مدير عام الجمعية العُمانية للسيارات سليمان بن عبدالله الرواحي: «تسعى الجمعية العُمانية للسيارات من خلال تنظيم بطولات متنوعة خلال فترة المهرجان واستحداث فئات جديدة إلى دعم الشباب وإتاحة الفرص أمام متسابقين جدد ومساعدتهم على تطوير قدراتهم وكفاءاتهم بما يخدم هذه الرياضة ويضمن لها الارتقاء إلى أعلى المستويات».
وأردف الرواحي: «إن تطوير رياضة السيارات والقيام بالدور الاجتماعي يُعدان من أهم أهداف الجمعية الحالية والمستقبلية، التي نعمل دائماً على تحقيقها من خلال التعاون مع مهرجان مسقط الذي يعدّ من أكبر الفعاليات التي تعزز هذه الرياضة وتسهم في تحقيق المزيد من التقدم لها، ونسعى سويا للنهوض برياضة المحركات وتطويرها إلى الأفضل، بالإضـــــافة إلى تطبيق أعلى المعايير الدولية المعتمدة، لضمان احترافية الشباب العُماني من المتسابقين وإتاحة الفرصة لهم للمــــــشاركة بجمـــــيع الأنشطة المتعلقة بهذه الرياضة في المحافل الدولية وتعزيز موقع السلطنة على خريطة رياضة المحركات العالمية».
قال المتسابق زكريا العوفي بطل الجولة الثانية في الرالي فئة المجموعة «ن»: «الحمد لله على تصدرنا الجولة الثاني من بطولة عُمان للراليات التي وحصد النقاط الـ25 كاملة لنتمكن من تعويض الخسارة التي تعرّضنا لها جراء الانسحاب من الجولة الفائتة نتيجة العطل الفني الذي لحق بالسيارة، ونتطلع لمواصلة التقدم خلال جولات الموسم والتتويج بالبطولة. وخلال الشهر المقبل سنشارك بكأس مهرجان مسقط للراليات وهي بطولة مستقلة، ونعتزم أن نقوم خلال 2018م بمشاركات خارجية في إحدى جولات الرالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك في رالي شيراز بإيران».
وأضاف العوفي: «أقدّر الدور الكبير الذي قام به الملّاح عمار البلوشي، ومساهمته في الفوز بلقب الجولة، وكذلك سبق أن شاركت كملّاح في بطولات رالي عُمان لفترة 5 سنوات بجوار السائق المخضرم خالد صومار، والبطل الدولي حمد الوهبي وهو ما ساهم في تعزيز خبراتي وتقدير المسار جيّدا ومعــــــرفة نقاط الضغط على السيارة والحفاظ عليها في الوقت نفسه بدون تضــــــرر للجسم الخارجي، ولكن أحيانا كانت تواجهــــنا بعض المشاكل الفنية المتعلقة بكهرباء السيارة وهي خارجة عن سيطرة المتسابق وقد تحدث في مثل هذه السباقات».
من جانبه قال المتسابق المخضرم نزار الشنفري صاحب المركز الثاني في فئة الـ«تي 3» لمركبات الباجي: «شاركت في فئة «التي 3» وقد واجهتنا بعض المشاكل الفنــــــــية في المرحلة الأولى وخسرنا بعض الوقت، والحمد لله تغلبنا عليها وتمكنا من استكمال السباق والوصول في المركز الثاني».
وأضاف الشنفري: «جاء تنظيم هذه الجولة الثانية من بطولة عُمان للراليات بشكل مميّز نتيجة لتضافر جهود الجمعية العُمانية للسيارات والقائمين على مهرجان مسقط، واستمتعنا بالأجواء والمنافسة، وأتطلع خلال الفترة المقبلة أن تشهد فئة الـ(تي 3) مشاركة أكبر من قِبل المتسابقين؛ فمركبات الباجي المستخدمة في هذه الفئة لا تحتاج مجهودا وتكلفة كبيرة في تجهيزها مثل سيارات الرالي».
وتحدّث المتسابق حامد القاسمي الذي تعرّض محرك سيارته للاحتراق في أولى مراحل الرالي قائلا: «تأتي مشاركتي في منافسات الجولة الثانية من بطولة عُمان للراليات لهذا العام لمواصلة مسيرتي التي بدأتها قبل عدة أعوام في رياضة المحركات والتي أحرص عليها برغم التحديات التي تواجهنا وتتمثل في غياب الدعم»، لافتا إلى أن عطلا فنيا حدث في المحرك أدى إلى احتراقه بالكامل مما دفعه للانسحاب.
وتوجّه القاسمي بالشكر للجنة المنظّمة وجميع الجهات الدعامة للرالي وخص فرق السلامة والدفاع المدني التي تعاملت مع الحريق بسرعة وحرصت على سلامته وملّاحه، مشيرا إلى أنه سيعمل على إصلاح المركبة في أقرب وقت ممكن ليتمكن من المشاركة في الجولات المقبلة من البطولة.