توفيق اللواتي رئيساً لـ«لجنة دراسة الأوضاع الاقتصادية»

بلادنا الأربعاء ٠٢/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
توفيق اللواتي رئيساً لـ«لجنة دراسة الأوضاع الاقتصادية»

مسقط -
عقدت اللجنة الخاصة بدراسة الأوضاع الاقتصادية وتداعياتها المالية على الميزانية العامة للدولة صباح أمس اجتماعها الدوري الأول، لاختيار رئيس للجنة ونائب له. وخلال الاجتماع، اختار أعضاء اللجنة البالغ عددهم اثني عشر عضوًا رئيسًا للجنة ونائبًا له، حيث تمت تزكية سعادة توفيق بن عبدالحسين اللواتي رئيسًا للجنة، وسعادة جمال بن أحمد العبري نائبًا للرئيس.

وتختص اللجنة بدراسة الإجراءات والوسائل التي تتخذها الحكومة جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية وانعكاسات ذلك على الميزانية العامة للدولة والبدائل التي يمكن للحكومة أن تتخذها في حال وصول أسعار النفط لأقل من (20) دولارا. إلى جانب النظر في إمكانية توحيد مواقف ورؤى المجلس بشأن الإجراءات التي تقرها الحكومة في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية، بالإضافة إلى إعداد تصور يتبناه المجلس حول آلية عمل مؤسسات الدولة الخدمية من أجل تبسيط الإجراءات على المواطنين والمستثمرين لدعم مسيرة التنمية وتنويع الاقتصاد، إلى جانب إيجاد الحلول التي ترفع من مستوى الرضا لدى الباحثين عن عمل، وبحث آلية دعم ذوي الدخل المحدود بعد رفع الدعم عن الوقود. ومن المنتظر أن تقدم اللجنة نتائج دراستها وتوصياتها بعد ثلاثة أشهر من بدء عملها.

الجدير بالذكر أن المجلس كان قد وافق على تشكيل لجنة خاصة لدراسة الأوضاع الاقتصادية وتداعياتها المالية على الميزانية العامة للدولة خلال جلسة المجلس الاعتيادية السابعة لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016م) من الفترة الثامنة (2015-2019م)، بناء على نص المادة (58) من اللائحة الداخلية للمجلس، التي تنص على أن للمجلس أن يقرر تشكيل لجنة خاصة لأغراض معينة، وتنتهي هذه اللجنة بانتهاء المهمة التي شكلت من أجلها أو بقرار من المجلس.

من جانب آخر ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى في اجتماعها السادس عشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة عدة موضوعات تم طرحها على جدول أعمالها من ضمنها التحضير للجلسة الحوارية والتي من المزمع عقدها خلال شهر أبريل المقبل حيث ناقشت اللجنة المحاور الرئيسية للجلسة والتي سوف تتطرق إلى السياسة النقدية والسياسة المالية والتنويع الاقتصادي بالسلطنة. كما ناقشت اللجنة سير عمل الفريق المشكل لدراسة واقع الشركات الحكومية والتحديات التي يواجهها الفريق في دراسته لتلك الشركات.
ترأس الاجتماع سعادة صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية، بحضور أعضاء اللجنة.