«الصحة»: سحب منتجات دوائية عشبية من السوق

بلادنا الاثنين ٢٢/يناير/٢٠١٨ ٠٢:١٠ ص
«الصحة»: سحب منتجات دوائية عشبية من السوق

مسقط -

أصدرت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية تعميماً بسحب أربعة منتجات دوائية عشبية من السوق المحلي، بناء على الزيارات الدورية لفرق التفتيش على الصيدليات الخاصة.

وقال د.محمد بن حمدان الربيعي المدير العام للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة: «جرى ضبط تلك المنتجات الدوائية العشبية التي أُدخلت إلى السلطنة بطرق غير رسمية بغرض الربح المالي دون الاعتبار إلى صحة الإنسان ودون موافقة الدائرة المعنية بالمديرية، وذلك خلافاً للإجراءات المتبعة في هذا الشأن، إذ لم يكن أي من هذه المنتجات مسجلاً لدى الوزارة وبالتالي لا يسمح بدخولها وتداولها بالسلطنة».

وأضاف الربيعي: «أثبتت التحاليل المخبرية التي أجريت على هذه المواد احتواءها على مواد كيميائية ضمن تركيبتها دون أن تذكر ضمن تركيبة الدواء أو بالنشرة المرفقة مع المنتــــــج، الأمر الذي يدخل ضمن طائلة الغش التجاري، خاصة أن الشركات المصنعة تذكر وبوضوح أن هذه المنتجات هي منتجات عشبية طبيعية.

كما أن المـــــادة الكيميائية المضافة في (3) من هذه المنتجات عبارة عن مادة السيلدانافيل، وهي المادة الفعالة في عقار الفياجرا المعــــــروف والذي يستخدم في علاج حالات الضـــــــعف الجــــــنسي لدى الذكور، إذ يعدّ هذا الغـــــــش من أخطر أنواع الغـــــش في الأدوية، وذلك لأن للمادة المذكورة عــــــدداً من الآثار العكسية الحادة بالإضـــــــافة لتفاعــــــلها الــــــدوائي مع بعض الأدوية المستـــــــخدمة في عـــــلاج بعض أمراض القلب كالذبحة الصــــــدرية وغيرها.

وإذا ما جرى تناول هذه المادة من قبل مرضى القلب الذين يستخدمون أدوية أخرى مثل تلك التي تحتوي على مادة النترات، فإن هبوطاً حاداً في ضغط الدم قد يحدث لدى المريض يمكن أن يؤدي إلى السكتة القلبية وبالتالي يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله».

والأدوية التي جرى اكتشافها مؤخراً والواردة بتعميم المديرية هي:
1. Shark Extract Tablets يستخدم كمسكن للآلام ومقوٍ، ووُجد أنه ليس منتجاً عشبياً طبيعياً بل يحتوي على مادة البارســــــيتامول (الباندول)، بالإضافة لمادة السبلدانافيل دون ذكر ذلك في تركيبة الدواء.
2. Vimax Capsules تدعي الشركة المنتجة بأنه منتج عشبي طبيعي يستخدم كمقوٍ، إلا أنه كذلك يحتوي على مادة السيلدانافيل دون تذكر ضمن تركيبة الدواء أو بالنشرة الداخلية المرفقة معه.
3. Kamagra Oral Jelly تدعي الشركة المنتجة بأنه منتج طبيعي مغذٍ ومقوٍ، إلا أنه وجدت مادة السيلدانافيل ضمن تركيبته دون أن تذكر ضمن المكونات الخاصة بالمنتج.
4. Dragon›s Delay Spray وهو بخاخ تدعي الشركة المنتجة أنه يستخدم في إطالة فترة القذف لدى الرجال وأنه منتج طبيعي لا يحتوي على أي مواد كيميائية، إلا أنه ثبت عند تحليله احتواؤه على مادة الليدوكين وهي مادة معروفة تستخدم كمخدر موضعي وذلك دون أن تذكر ضمن التركيبة الخاصة بالمنتج أو بالنشرة الداخلية له.
ونظراً لخطورة موضوع غش وتزييف الأدوية على المستوى العالمي، فقد أكد د.محمد الربيعي المدير العام للصيدلة والرقابة الدوائية أن المديرية قامت بإضافة صفحة بالموقع الإلكتروني للوزارة خُصصت لنشر معلومات عن أي أدوية عشبية أو مستحضرات صحية يحضر تداولها في السلطنة موضحة بالصور، وذلك بغرض إطلاع المواطن والمقيم بالسلطنة على حد سواء وتحذيره من مدى خطورة اللجوء لاستخدام أدوية غير مأمونة ومن مصادر غير موثوقة حرصاً منها على صحة وسلامة الجميع بالسلطنة، علماً أن هذه الصفحة يجري تحديثها بصفة دورية، وذلك على الرابط الآتي: https:/‏/‏www.moh.gov.om/‏ar_OM/‏web/‏dgpadc/‏-10
ونوه المدير العام للصيدلة والرقابة الدوائية بأن المديرية على استعداد تام لتلقي أية استفسارات في هذا الشأن وغيره من الأمور المرتبطة بالدواء والدور الرقابي الصيدلاني.