تقرير إخباري العراق يتعافى من داعش بمسار مزدوج يعالج كارثية الآثار ويقضي على البؤر الباقية

الحدث الأحد ٢١/يناير/٢٠١٨ ٠٤:١٧ ص

بغداد – عواصم – – وكالات

أعلنت وزارة الهجرة والمهاجرين العراقية، أمس السبت، أن نسبة النازحين العائدين الى مناطقهم بلغت 42 %، وذلك في 7 محافظات عراقية.

وقالت وزارة الهجرة في بيان إن «نسبة النازحين العائدين إلى مناطقهم بلغت 42 % في 7 محافظات كان تنظيم داعش الإرهابي قد سيطر على أجزاء منها على مدار السنوات الثلاث الفائتة»، ووفقاً للإحصائيات الرسمية الصادرة عن الوزارة، فإن عدد النازحين الإجمالي بلغ نحو 5 ملايين و744 ألفاً، حتى منتصف الشهر الجاري في المحافظات الـ7. وكانت الأمم المتحدة قد أكدت في وقت سابق أن الأطفال يشكلون نحو النصف من بين 2.6 مليون شخص نزحوا في العراق بسبب الحرب التي استمرت ثلاثة أعوام على تنظيم داعش وأن العنف المستمر يعرقل جهود تخفيف معاناتهم.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنه بعد إعلان الحكومة العراقية الشهر الفائت النصر على التنظيم بعدما استردت تقريبا كل الأراضي التي استولى عليها في العام 2014 فإن استمرار القصف والهجمات يجعل من الصعب إعادة بناء حياة النازحين. وقال بيتر هوكينز كبيرة ممثلي يونيسيف لدى العـــــراق: «نعتقد أنه نتيجة للصراع وغياب الاستثمار على مدار أعوام والفقر... هناك أربعة ملايين طفل يحتاجون العون الآن في أنحاء العراق».
وقال في مؤتمر صحفي في جنيف عبر الهاتف من بغداد إن هناك 1.3 مليون طفل ضمن 2.6 مليون نازح نتيجة القتال الذي كان مدمرا عادة مع داعش. وقال جيرت كابيليري المدير الإقليمي ليونيسيف في بيان «على الرغم من انتهاء القتال في مناطق عدة، لا يزال العنف مستمرا في مناطق أخرى، وفي الأسبوع الحالي فقط وقعت ثلاثة تفجيرات في بغداد». وأضاف: «العنف لا يقتل ويشوه الأطفال فقط، إنه يدمر المدارس والمستشفيات والمنازل والطرق. إنه يمزق النسيج الاجتماعي المتنوع وثقافة التسامح التي تحافظ على تماسك المجتمعات». وقال هوكينز إن يونيسيف تساعد أيضا أطفال المشتبه في انتمائهم لداعــــــش المحتجزين حاليا عن طريق توفير رعاية ومساعدة قانونية وتحاول لم شمل آخرين مع أسرهم بمن فيهم الموجودون في الخارج. وأصبحت قضية نزوح المدنيين من المناطق السنية التي كانت خاضعة لسيطرة الدولة الإسلامية أحدث نقطة خلافية في النزاع السياسي ذي الصبغة الطائفية في العراق.
ويضغط السياسيون السنة لتأجيل انتخابات برلمانية مقررة في مايو لإتاحة الفرصة أمام النازحين للعودة إلى بلداتهم للإدلاء بأصواتهم.
وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء، أن قوة مشتركة من الفرقة 14 وحشد الكرمة، نفذت عمليات التفتيش والبحث عن مخلفات داعش، وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من العثــــور على مخبأ للمواد المتفجرة والعبوات في قضاء الكرمة منطــــــقة الدواية على مواد متفجرة وعبوات ناسفة، مختلفة الأنواع والأحجام.