عبر منظومة متكاملة ومتخصصة ينفذها خلال أيام المهرجان «بيت الغشام»يدعم الكتّاب والمفكرين الشباب

بلادنا الأحد ٢١/يناير/٢٠١٨ ٠٣:٤٧ ص
عبر منظومة متكاملة ومتخصصة ينفذها خلال أيام المهرجان

«بيت الغشام»يدعم الكتّاب والمفكرين الشباب

مسقط -

يسعى مهرجان مسقط لعام 2018 لدعم المشاريع الثقافية والحضارية العُمانية التي تعزز من الحراك الثقافي حيث تبرز مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان في هذا الجانب لهذا العام في متنزه العامرات العام في ركن الكتاب والمقهى الثقافي.

وأوضح هشام الرحبي -أحد المشاركين، «إن ركن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة لهذا العام يضم أصنافاً متعددة وجديدة من الكتب والروايات والشعر والدراسات لكتّاب عُمانيين جدد وكتّاب عرب وأجانب، كما يحتوي الركن على 340 عنواناً، كما ستنطلق فعاليات تنظمها المؤسسة طوال فترة المهرجان».

الجلسات الحوارية هي أبرز الفعاليات التي تنظمها المؤسسة، حيث تقام في أيام الاثنين والخميس من الساعة السابعة والنصف وحتى التاسعة مساء على مدار ثلاثة أسابيع متواصلة، حيث ستستضيف الجلسة الحوارية الشعرية في الأسبوع الأول يوم الاثـــــنين الموافق 22 يناير 2018 الشاعر خالد المعمري في مــــــجال الشعر الفصيح، والشاعر خالد العلوي في مجال الشعر الشعبي.

أما في مــــــجال السينما ستقام جلسة حوارية برفقة المخرج محمد الكندي في يوم الخميس الموافق 25 يناير 2018.

وفي الأسبوع الثاني ستتضمن الجلسات الحوارية مواضيع تتعلق بالموسيقى العُمانية والتصوير الضوئي، حيث ستتم استضافة الأستاذ مسلم الكثيري برفقة بعض العازفين للحديث حول الموسيقى العُمانية والطرب الأصيل في يوم الاثنين الموافق 29 يناير 2018، كما ستتم استضافة المصوّر أحمد البوسعيدي في مجال التصوير الضوئي في يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2018.
وفي ختام فعالياتها ستسرد الجلسات الحوارية لهذا الأسبوع موضوعات تتعلق بالمسرح والرواية، حيث ستستضيف د.سعيد السيابي للحديث حول الفنون المسرحية في يوم الاثنـــــين الموافق 5 فبراير 2018، أما للحديث حول فنون الرواية ستستضيف الروائي والشاعر زهران القاسمي في يوم الاثنين الموافق 8 فبراير 2018.
ويقدّم ركن بيت الغشام في المهرجان عروضا مغرية لجميع الزائرين، حيث سيحصل كل زائر على نسخة مجانية من مجلة التكوين، وتذكرة عائلية لزيارة متحف بيت الغشام مع كل اشتراك في المجلة، وقيمة شراء 20 كتابا بعشرين ريالاً فقط، وتخفيضات تصل إلى 40% على جميع الإصدارات عدا إصدارات (2017-2018).
جدير بالذكر أن المؤسسة الثقافية تأسست العام 2012م، كمشروع عُماني حضاري طموح، يهدف إلى تفعيل الحراك الثقافي والنهوض بمستوى نشر الكتاب العُماني وتوزيعه والتعريف بالمنجز الفكري والإبداعي والحضاري العُماني داخلياً وخارجياً، وقد جاءت تسمية المؤسسة نسبة إلى السيد محمد بن أحمد بن ناصر الغشّام البوسعيدي، وهو أحد وزراء السلطان تيمور بن فيصل وواليه على مطرح.
وأهم إصدارات المؤسسة مجلة التكوين، هي مجلة ثقافية أسرية منوّعة تصدر كل شهر تحتوي على موضوعات ثقافية في مجال العلم والتكــــــنولوجيا الحديثة ومقالات مترجمة من أنحاء العالم وأقسام فنية وثقافية.
المؤسسة لثقافية لها دور كبير في التعاون والشراكة مع المؤسسات المختلفة حيث تسعى لدعم الإصدار الأول لفئة الشباب المبدعين بغية الأخذ بيد هذه المواهب الشابة وإيصال صوتها وتقديم الرعاية لها في بداية مشاورها الثقافي، لتأخذ دورها في سلم العطاء والإنجاز وتقديم الأفضل.