x

«الكتّاب والأدباء» تنظم المؤتمر الدولي الثاني للفكر.. غداً

بلادنا الأحد ٢١/يناير/٢٠١٨ ٠٣:٤٥ ص

مسقط -
تنظم الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء مساء غد الاثنين وبعد غد الثلاثاء 22 و23 يناير الجاري المؤتمر الدولي الثاني للفكر (الفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي) وذلك بالتعاون مع مهرجان مسقط 2018م ضمن الفعاليات الثقافية للمهرجان.

وينطلق المؤتمر في نسخته الثانية استمراراً للنهج الذي آمنت به الجمعية العُمانية للكتّاب للقيام بدورها تجاه المجتمع الخليجي، والوضع الفكري الذي يمرّ به، والذي لا ينفصل عن السياق الاجتماعي والثقافي، وواجب الجمعية نحو الإسهام في دراسة الوضع الفكري، والمشاركة في بلورته، حيث يؤمن القائمون على المؤتمر بأن الخليج العربي في عصر يصعب فيه السيطرة على الأفكار والقناعات، أو إعادة توجيهها، في ظل الثورة الرقمية التي باتت مباحة للجميع بالتأثير والتأثير المضاد في أفكار أبناء الأمة، لذلك أضحت العبرة بأن يكون العمل أكثر منهجية ودواماً، وأكثر قدرة على تحديد الأولويات، وأكثر مرونة وشفافية، وقرباً من النفوس والقلوب.
وقد جاءت فكرة استمرار المؤتمر في دورة ثانية ليساهم في وضع بعض الرؤى والأفكار، التي قد تساعد في فهم الفكر الذي يؤثر على الإنسان في هذه البقعة من العالم. وبناءً على الطرح الذي يُراد منه أن يكون قدرة على فهم الذات، فقد أرتى القائمون على المؤتمر أن تكون هذه الدورة مخصصة في دول الخليج العربي.
وسيحاضر في المؤتمر عدد من المهتمين والباحثين العُمانيين والعرب، ويشتمل اليوم الأول على جلستين، يدير الجلسة الأولى الباحث خميس العدوي، وتتضمن ورقتين، الأولى بعنوان القدرة على بناء فكر مشترك في منطقة الخليج العربي يقدّمها د.خليفة بن أحمد القصابي، والورقة الثانية بعنوان مؤسسات المجتمع المدني ودورها في البناء الفكري في الخليج العربي يقدّمها الباحث الكويتي محمد البغيلي.
وفي الجلسة الثانية التي سيديرها الباحث الكويتي محمد البغيلي يقدّم الباحث السعودي خالد العضاض ورقته المعنونة: الخلل الفكري المؤدي للتطرف، ونصيب الخليج العربي منه، وتقدّم الشاعرة والإعلامية شميسة النعمانية ورقة بعنوان الإعلام وعلاقته بالطرح الفكري في منطقة الخليج العربي.
وفي اليوم الثاني يقدّم الباحث البحريني عيسى الشارقي ورقة حول دور التنوع المذهبي في دعم مسيرة الفكر في الخليج العربي، ويتناول د.محمد المعشني قدرة المؤسسات الأكاديمية على التجديد الفكري بدول الخليج العربي، فيما تتناول الباحثة في الورقة الثـــــــالثة رنـا بنت حمدان الضويانية دور المرأة الخليجية في البناء الفكري.