انطلاق أسبوع مقاومة "الأبارتهايد" في غزة

الحدث الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
انطلاق أسبوع مقاومة "الأبارتهايد" في غزة

غزة - علاء المشهراوي
انطلق ظهر أمس الثلاثاء أسبوع مقاومة الابارتهايد والاستعمار الإسرائيلي 2016 في قطاع غزة، بكلمات افتتاحية مسجلة عبر الإنترنت للأديب الفلسطيني إبراهيم نصر الله والبرفسور ريتشارد فولك مقرر الأمم المتحدة السابق لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.
و يتميز أسبوع مقاومة الابارتهايد والاستعمار الإسرائيلي 2016 بارتفاع عدد المدن التي تحتفي بهذا الأسبوع على الصعيد العالمي بشكل كبير جدا مبينا أن العام 2005 كان عدد المشاركين محصور فقط في بعض المدن الكندية عندما قرر بعض الطلاب الكنديين الاستجابة لنداء المقاطعة الفلسطينية.
وقال الدكتور حيدر عيد وهو عضو الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل: لقد تم تسجيل 200 مدينة على صعيد العالم تحتفي بهذا الأسبوع، مؤكدا أن هذا العام يأتي أيضا تتويجا للانجازات التي حققتها حملة المقاطعة الفلسطينية التي تقود حملة المقاطعة العالمية والتي أصبحت إسرائيل تعتبر أنها تشكل خطرا استراتيجيا عليها.
واكد عيد ان حملة المقاطعة والحملة التي تقودها تعول على المجتمع المدني وقوى الشعب والجماهير، ولا تعول على الحكومات والقوى السياسية وقال:"ما نوده من الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده المشاركة بفعالية كبيرة من خلال أسبوع مقاومة الابارتهايد، لإرسال رسالة واضحة للمجتمع الدولي وإسرائيل أن نضالنا مستمر حتى تحقيق الحقوق الأساسية التي كفلتها الشرعية الدولية".
وعن انجازات حملة المقاطعة العالمية أكد عيد انه لا يمكن حصر هذه الانجازات لان قوائمها تطول، مشيرا إلى تقرير الأمم المتحدة لمنظمة التجارة والتنمية التابعة لها الذي تحدث عن انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إسرائيل خلال 2014 بنسبة 46% مقارنة مع 2013.
وأشار عيد إلى مؤسسة أمريكية هامة جدا اسمها مؤسسة هاند، قالت أن حملة المقاطعة ستلحق خسارة بالناتج القومي الإسرائيلية بنسبة 1الى 2% ما يعادل 60 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة بالإضافة إلى تقرير البنك الدولي عن انخفاض الصادرات الإسرائيلية للسوق الفلسطيني في الربع الأول من 2015 بنسبة 24% كما أشار عيد إلى مقاطعة أكثر من ألف فنان وكاتب بريطاني إسرائيل وغيرها من الانجازات.
وأشار عيد إلى أن أسبوع مقاومة الابارتهايد والاستعمار الإسرائيلي 2016، سيستمر حتى عشر مارس حيث سيتخلل الأسبوع افتتاح معرض للصور وإقامة ندوتين عن حملة المقاطعة بمشاركة من لبنان وفلسطين وندوة أخرى مع عوض عبد الفتاح أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي بالإضافة إلى عرض فلم عالمي فلسطيني "المطلوبون الـ18".