«مكــافحـــة المنشطــات» ينـــاقش حمايـــة الــريــاضيين

بلادنا الخميس ١٨/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٤٤ ص
«مكــافحـــة المنشطــات» ينـــاقش حمايـــة الــريــاضيين

مسقط -
عقد في مسقط صباح الأول منتدى مكافحة المنشطات للرياضيين في دول الخليج العربية واليمن، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في فندق شيراتون عمان.

المنتدى أقيم بحضور سعادة د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ورئيس اللجنة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون واليمن ورئيس اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات، وخالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، وعدد من أمناء السر في الاتحادات الرياضية العمانية، بالإضافة إلى مشاركة اللجان الوطنية لمكافحة المنشطات بدول مجلس التعاون، وبحضور ممثلين من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) ورئيس منظمة غرب آسيا لمكافحة المنشطات وممثل من مكتب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بآسيا.
في بداية المنتدى ألقى سعادة د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ورئيس اللجنة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون واليمن ورئيس اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات كلمة رحب فيها بالحضور، وذكر أن هذا المنتدى يمثل فرصة للعمل مع بعض كرياضيين في السلطنة لمكافحة المنشطات بالتعاون مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.
كما قدم روب كويهلر نائب المدير العام للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) نبذة عن أهم المهام والاختصاصات التي تقوم بها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات على مستوى المنظمات الإقليمية والدول.
بعدها تم تقديم عرض عن ميثاق حقوق الرياضيين قدمته الكندية بيكي سكوت رئيسة لجنة الرياضيين بالوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وأوضحت أن هدف اللجنة ينصب حاليا على حماية اللاعبين وليس تتبعهم، وأن لديهم حاليا مشروع حقوق ميثاق حقوق الرياضيين.
وفي ختام المنتدى قام سعادة د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ورئيس اللجنة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون واليمن ورئيس اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات بتكريم أعضاء اللجنة المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن، كما كرم مدير عام المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات.
وبهذه المناسبة يقول جهاد بن عبدالله الشيخ أمين سر الاتحاد العماني لألعاب القوى: كان المنتدى فرصة جيدة لكي يستفيد منه جميع اللاعبين بمختلف الفئات العمرية في دول مجلس التعاون الخليجي، والهدف منه هو توصيل فكرة مكافحة المنشطات التي عادة ما تضع اللاعب في موضع اتهام في بعض الأحيان.
أما د. دينا الأديمي عضوة اللجنة اليمنية لمكافحة المنشطات فأعربت عن سعادتها الطيبة في وجودها بالسلطنة وتمنت أن يخرج المنتدى بعدد من القرارات والتوصيات الإيجابية التي تخدم شباب دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.
وتمنت د. فاطمة المالكية مديرة اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات أن يخرج المنتدى بالنتائج المرجوة من إقامته وبالعديد من التوصيات الإيجابية التي تخدم جميع الرياضيين بمختلف الفئات العمرية بدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، وأضافت أن المنتدى يعد فرصة جيدة للجميع للحضور والمشاركة فيه من جانب الرياضيين والالتقاء فيما بينهم للتباحث وطرح الأفكار والآراء التي تخدمهم جميعا في الفترة المقبلة.
من جانب آخر أعربت اللاعبة بهية الحمد نجمة منتخب قطر للرماية عن سعادتها الطيبة في وجودها على أرض السلطنة للمشاركة مع إخوانها وأخواتها اللاعبين واللاعبات من نجوم دول مجلس التعاون الخليجي واليمن في منتدى مكافحة المنشطات للرياضيين في دول الخليج العربية واليمن، والذي أشارت إلى أنه كان لقاء جيدا ساده الحب والتألف بين المشاركين فيه، مضيفة أنه كان يعد فرصة جيدة لهم كرياضيين للحضور في مكان واحد للاستماع لكل ما هو جديد ويتعلق بموضوع مكافحة المنشطات والأمور والمتغيرات الجديدة التي استحدثت فيه، والاطلاع في نفس الوقت على الشروط والقواعد والقوانين التي تتعلق بالعملية نفسها.
وقدمت اللاعبة بهية الحمد شكرها الخالص لكافة القائمين في اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات على الجهود المجيدة التي قامت بها اللجنة في الفترة الأخيرة من أجل إظهار هذا المنتدى ومن قبله أعمال اجتماع المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول المجلس الخليجي واليمن بالمظهر اللائق به، مشيرة إلى أن ذلك ليس بغريب على أبناء السلطنة، متمنية التوفيق لجميع المشاركين في منتدى الرياضيين لهذا العام بالسلطنة، وأن تتم الاستفادة لجميع المحاضرين والمشاركين فيه.