افتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية

مؤشر الخميس ١٨/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٢٠ ص
افتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية

مسقط -
برعاية وزير النقل والاتصالات، معالي د. أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي، وبحضور صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد، ومعالي الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء، وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء؛ احتفلت هيئة تنظيم الاتصالات أمس بافتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية والتي ستمكن الهيئة من تحسين استخدام موارد الطيف الترددي والموارد الساتلية الحالية والمستقبلية، وذلك وفق القواعد والممارسات الوطنية والدولية والقيام بتحديد المواقع الجغرافية للإشارات والخدمات الساتلية التي يجري استقبالها في السلطنة والكشف عن أي استخدامات غير قانونية للخدمات الساتلية في الوصلة الصاعدة والهابطة وحل أي تداخلات عرضية أو متعمده التي تحدث في الخدمات الساتلية.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، سعادة د. حمد بن سالم الرواحي في كلمة الافتتاح أن المحطة تعدّ الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط والتاسعة على مستوى العالم وذلك وفقاً لتقرير قطاع الراديو في الاتحاد الدولي للاتصالات رقم 2181.
وأضاف الرواحي: «ستمكن هذه المحطة الهيئة من تقديم خدمات متعددة في مجال الخدمات الراديوية الفضائية على المستويين المحلي والإقليمي وبما يسهم في تحسين استخدام موارد الطيف الترددي والموارد الفضائية الحالية والمستقبلية، وذلك وفق القواعد والممارسات الوطنية والدولية الناظمة لذلك من خلال القيام بتحديد المواقع الجغرافية للإشارات التي يجري استقبالها في السلطنة والكشف عن أي استخدامات غير قانونية وحل أي تداخلات عرضية أو متعمدة قد تحدث في الخدمات الفضائية».
من جانبه أعرب نائب رئيس الهيئة لشؤون إدارة الطيف الترددي، م. يوسف بن عبدالله البلوشي عن سعادته البالغة بمناسبة افتتاح هذه المحطة والتي كانت ثمرة جهود كبيرة امتدت لأكثر من خمس سنوات والتي بلا شك ستضع السلطنة على الخريطة العالمية في مجال إدارة الطيف الترددي، وستسهم في إيجاد الحلول السريعة لاكتشاف التداخلات الراديوية على التراخيص والخدمات التي تستخدم الترددات الفضائية في السلطنة معرباً عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية التي ساهمت في إنجاح واكتمال هذا المشروع الوطني الحيوي والهام.
من جانبه عبّر معالي الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات عن سعادته بزيارة السلطنة ورؤيته للإنجازات التي تتحقق على أرض السلطنة. وقال معالي الأمين العام: «إن افتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية في مسقط يعدّ يوماً مهماً ليس للسلطنة فحسب وإنما للاتحاد الدولي للاتصالات وتعتبر هذه المحطة من أحدث المحطات تجهيزاً على المستوى العالمي، والتي بلا شك ستكون ذات أهمية للمنطقة»، مشيداً بالدور التنظيمي الذي تقوم به هيئة تنظيم الاتصالات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.