8 خدمات مبتكرة يوفرها المطار الجديد للمسافرين .. تعرفوا على روعتها

بلادنا الأربعاء ١٧/يناير/٢٠١٨ ٢٠:١٠ م
8 خدمات مبتكرة يوفرها المطار الجديد للمسافرين .. تعرفوا على روعتها

خاص – ش -

يترقب المواطنون الإعلان عن بدء التشغيل الرسمي لمطار مسقط الدولي الجديد، والذي يتوقع أن يكون قريباً، خاصة بعد استمرار نجاح التجارب التشغيلية، والتي تؤكد جميعها جاهزية المطار لاستقبال المسافرين وتقديم أفضل الخدمات لهم سواء القادمين أو المغادرين .
يتوقع الجميع إزاحة الستار عن صرح عماني يدعو للفخر من خلال تقديم خدمات غير تقليدية للمسافرين، وهو الأمر الذي يحاول التقرير الآتي أن يستعرض فيه أهم تلك الخدمات التي يتوقعها المسافرون:

1- إلزام مقدمي الخدمات بمؤشرات أداء، وهو ما يمكن الاستدلال عليه باشتراط أن الحقيبة الأولى يجب أن تصل إلى السير في غضون مدة محددة من وصول الطائرة، وكذلك الحقيبة الأخيرة يجب أن تصل خلال فترة محددة، وفي حالة الإخلال بهذه الشروط فإن هناك إجراءات توقع على مقدمي هذه الخدمات.

2- توفر شاشات معلومات الرحلات وتوزيعها في أماكن مختلفة بشكل يمكن المسافر من معرفة مكان تخليص إجراءاته، وصالة السفر الخاصة برحلته.

3- توفرخدمة العملاء من خلال وجود العديد من أدلة الإرشاد، بجانب فريق متخصص للاهتمام بالمسافرين وإرشادهم ومساعدتهم، لديهم القدرة على التعامل بأكثر من لغة.

4- وجود فريق متخصص لمساعدة المسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة علاوة على وجود منطقة ومسار خاص بإنهاء إجراءات سفرهم.

5- وجودة مناضد خاصة للعوائل، والعمانيين، ومواطني دول مجلس التعاون، والجنسيات الأخرى، في الجوازات علاوة على وجود تقسيم حسب الفئات، لضمان تسهيل إجراءات السفر وتسريع العمل.

6- وجود ممرات كهربائية، ووجود نقاط عديدة لإنهاء الإجراءات بشكل يسرع عملية إنهاء الإجراءات، إذ توفر 40 منضدة لإنهاء إجراءات القادمين سرعة في إنهاء إجراءات المسافرين، هذا بجانب نظام الحقائب الإلكتروني الذي يسرع من وقت الانتهاء.

7- سرعة إنهاء إجراءات السفر من خلال وجود 96 منضدة لإنهاء تلك الإجراءات، بجانب وجود أحدث مناضد الخدمة الذاتية، ومناضد أخرى خاصة بإنهاء إجراءات السفر للرحلات المحولة، ومناضد الجوازات والإقامة للمغادرين والقادمين، وأجهزة مسح أمنية عديدة تجعل وقت الوصول للطائرة أو منها أيسر وأقصر.

8 - مضاعفة عدد الأجهزة الأمنية وتخصيص بعضها للمسافرين وأخرى للموظفين، إضافة إلى أجهزة لأطقم الطائرات فقط؛ حيث سيكون لهم مبنى خاص متكامل بحيث لا يمرون عبر صالات السفر، وأيضاً سيكون للمبعدين مبنى منفصل، والغرض بالطبع تسهيل حركة كل فئة من المسافرين وأيضاً الموظفين.