دراسة: الأطعمة الدسمة تعزز الإصابة بالسرطانات القاتلة

مزاج الثلاثاء ١٦/يناير/٢٠١٨ ١٤:٠٥ م
دراسة: الأطعمة الدسمة تعزز الإصابة بالسرطانات القاتلة

مسقط - ش
الأطعمة الدهنية تجعل الأنواع المختلفة من السرطان أكثر عدوانية، هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة، حديث حذرت من الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون لما لها من تأثير بالغ على تنشيط الخلايا السرطانية.
وقد قام الباحثون في جامعة هارفارد باكتشاف "اختراق" حول كيفية تغذية سرطان البروستاتا، ووجدوا أن الوجبات الغذائية الدهنية تدفع الأورام إلى الانتشار في جميع أنحاء الجسم، كما وجد الفريق أن دواء مكافحة الكوليسترول يمكنه السيطرة على انتشار المرض.
وتُظهر أبحاث جديدة أن اتباع نظام غذائي عالي الدسم من الوجبات السريعة واللحوم المصنعة يؤدي إلى انتشار سرطان البروستاتا. ومع ذلك، وجدت التجارب أن أدوية مكافحة الكوليسترول عززت الجينات التي أغلقت إنتاج الخلايا الدهنية، وبذلك وضعت المرض تحت السيطرة.
وأكدت الدراسة أن الصلة بين الأطعمة المشبعة بالدهون والسرطانات بما في ذلك البروستاتا هي الشكل الأكثر شيوعا بين الرجال.
وقال المؤلف الرئيسي د. "بير باندولفي"، أستاذ علم الأمراض في كلية الطب بجامعة هارفارد: "كان الأمر كما لو كنا قد وجدنا أن الأورام شحمية أو دهنية. لكن الأغرب أننا وجدنا أن الأدوية التي تكافح الدهون لديها قدرة هائلة على تقليص الخلايا السرطانية، وعندما أُعطيت الفئران العلاج الذي يُطلق عليها اسم فاتوستاتين فإن أورامها تقلصت بشكل كبير. وكان ذلك من خلال منع إنتاج سرطان البروستاتا من الدهون، وهي عملية تعرف باسم تكوين الشحوم. و(فاتوستاتين) هو مركب تم اكتشافه في العام 2009 ويتم استخدامه لعلاج السمنة".
ويأمل الفريق الذي نشر نتائجه في مجموعة من الأوراق في دورية "ناتشر جينيتيكش" العلمية أن يتم الاستفادة من هذه النتائج التي تثبت أن هناك علاقة قوية بين الدهون والخلايا السرطانية.
ويصيب سرطان البروستاتا حوالي 10 في المئة من الرجال في آسيا، ولكن هذا المعدل يقفز إلى نحو 40 في المئة عندما يهاجرون إلى الولايات المتحدة، حيث يتناولون الأطعمة المشبعة بالدهون.