x

«ريادة الأعمال» تبحث تمكين المؤسسات

مؤشر الاثنين ١٥/يناير/٢٠١٨ ٠٤:٢٥ ص
«ريادة الأعمال» تبحث تمكين المؤسسات

مسقط -
تعتبر دار ريادة الأعمال، التي أسست من قبل مؤسسة داود، منصة السلطنة الوحيدة التي تم إنشاؤها لرواد الأعمال. حيث تستضيف الدار رواد أعمال لمناقشة أبرز التحديات التي مرو بها خلال إيجاد مؤسساتهم، واستضافت نسخة شهر يناير من دردشة «كاريبو» مؤخراً، سليمان الرحبي، والمؤسس المشارك لشركة «مكين العالمية» التي أسست حديثا لدعم الشركات ورواد الأعمال، كما أنه كاتب «تفوق على منافسيك» الذي يتحدث فيه عن الطريقة التي يمكن من خلالها أن تنافس الشركات الناشئة الشركات الضخمة، كما أن سليمان يعتبر متحدث عالمي في تمكين الأعمال وبدأ رحلته الريادية منذ عمر الـ25 سنة.

كما تمت استضافة كاميلو دازا، وهو من المتحدثين العالميين المعروفين في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وقدم حلقات عمل مختلفة استفاد منها عدد كبير من رواد الأعمال حول العالم. كاميلو لديه 15 عاما من الخبرة كمستشار في 34 قطاعات مختلفة أثناء العمل مع شركة فينالكو الكولومبية. كما أن لديه خبرة في تدريس المقررات الدراسية في مختلف مستويات الجامعة.
وفي هذا السياق، قال سليمان الرحبي: «كان هدفنا وراء إنشاء «مكين» هو إيجاد مجتمع خاص من رواد الأعمال الشباب. ونحن نفعل ذلك من خلال توفير خدمات الحضانة وخدمات الدعم والتمويل. التحدي الرئيسي لدينا حاليا يكمن في تثقيف عملائنا على القيمة التي نقدمها لأعمالهم». من ناحية أخرى، تحدثت دازا عن نموذج الأعمال العربي، وهو مفهوم أنشأه على أساس فهمه لكيفية تأثير الثقافة على الممارسات التجارية. وكتب نموذج الأعمال العربي للربط بين الأركان الخمسة للإسلام والجوانب الرئيسية لإطلاق وإدارة الأعمال التجارية.