ما هي نظم المعلومات الإلكترونية؟

مؤشر الاثنين ١٥/يناير/٢٠١٨ ٠٤:١٧ ص
ما هي نظم المعلومات الإلكترونية؟

مسقط -
نظم المعلومات من شأنها توفر المعلومة عن الماضي والحاضر فيما يتعلق بأنشطة المؤسسة لمساعدة الإدارة في عملية اتخاذ القرارات.

كما أن استخدام المؤسسات للنظم الإلكترونية في العمليات الإدارية التخفيف من الأعباء، وتخفيف المصاريف المالية على الموظفين، وتتغلب على العديد من السلبيات للعمل البشري التي قد يتسبب بها الملل من العمل الروتيني أو عدم وجود الحافز المعنوي اللازم.
كما تساعد على تصغير حجم المؤسسات الذي يزيد من أعبائها.
كما أن امتلاك المؤسسات لنظم المعلومات الإلكترونية الإدارية يـــــــزيد من القـــــــدرة التنافسية للمؤسسة في بيئة العمل.
ولكن يعيب البعض على استخدام هذه النظم في المؤسسات الإدارية على تخلى الأعمال الورقية.
نظم المعلومات الإلكترونية تتضافر فيها جهود موظفين متخصصين باستخدام الحواسيب لتوثيق البيانات وتصنيفها وتخزينها وتوزيعها بأسلوب منهجي محدث لدعم اتخاذ القرار ولدعم التنظيم والتحكم والتحليل في المؤسسات الحكومية والخاصة وبناء تصور آني ومستقبلي واضح في البحث أو في صنع القرارات.وتعتبر نظم المعلومـات المحوسبة جزء من مفهـــــوم أوسع وهو « تقنية المعلومات».
أما مكونات النظام ومراحله فهناك العديد من نظم المعلومات المختلفة منها على سبيل المثال: نظم إدارة قواعد البيانات. ونظم المعلومات الإدارية. ونظم دعم اتخاذ القرار. ونظم الردود على الاستفسارات.ونظم المعلومات الجغرافية .. وغيرها حسب موقعها من المؤسسة وطبيعة عملها.
ولنظم المعلومات الإلكترونية مجالات عمل مختلفة وهي: التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات. وإدارة نظم المعلومات.
وتطوير نظم المعلومات.
وتركز على تطوير وتصميم وإدارة نظم المعلومات المحوسبة منذ نشوء الحاجة إليها إلى مرحلة تنصيبها والعمل عليها، وتوفير المعارف حول المعدات والشبكات وأنواعها والتعامل معها، بالإضافة إلى أداوت وأساليب التحليل والتصميم وبرمجة أنظمة المعلومات، كما وتحرص دوائر نظم المعلومات على تقديم أحدث ما توصل إليه العلم من أساليب ومنهجيات تطوير وبرمجة نظم المعلومات للطالب.
وتؤدي دوائر نظم المعلومات الإلكترونية الوظائف التـــالية:
تحليل وتصميم نظم المعلومات المحوسبة. وبرمجة نظم المعلومات المحوسبة بلغات حديثة ومتطورة.
وإدارة نظم المعلومات المحوسبة وتدريب المستخدمين عليها. وإدارة المعلومات في المؤسسات والمساعدة على تطوير المؤسسة من الناجية التكنولوجية والمعلوماتية.