الغذاء.. بديل لعلاج بعض الأمراض

بلادنا الاثنين ١٥/يناير/٢٠١٨ ٠٣:٥٦ ص
الغذاء.. بديل لعلاج بعض الأمراض

مسقط - عزان الحوسني

يسأل كثيرون عن فاعلية الغذاء كبديل للدواء وعن كيفية الاستغناء عن المواد المصنّعة في علاج الأمراض؛ ذلك بسب تزايد الأمراض البسيطة والخطيرة في وقتنا الراهن.

وردا على سؤال “الشبيبة” حول إمكانية أن يكون الغذاء بديلا للدواء قال رئيس قسم التغذية العلاجية بالمستشفيات وأخصائي تغذية علاجية بوزارة الصحة شبيب بن سعيد الكلباني: يعتمد الأمر على طبيعة المرض بشكل عام، ويفضل تأجيل استخدام الأدوية والمضادات الحيوية واللجوء إلى العلاج بالغذاء قدر المستطاع وخاصة لبعض الحالات المرضية البسيطة.
ويذكر الكلباني بعض الأمراض التي يمكن أن يكون الغذاء بديلا عن الدواء في علاجها، ومنها الزكام والكحة حيث يفضل استخدام مصادر طبيعية مثل العسل الطبيعي والليمون في علاجها.
كذلك الأمر بالنسبة لمرضى السكري حيث يمكن التحكم بالمرض من خلال التقيد بنظام غذائي يقلل من ارتفاع السكر وبالتالي يحد من حدوث المضاعفات التي قد تنتج بسبب المرض مثل تدهور حالة الأعصاب وحالة الكلية وحالة الشبكية في العيون. حيث أشار الكلباني إلى أن من الإرشادات الغذائية لتفادي ارتفاع نسبة السكر في الدم التقيد بالوجبات الخفيفة على فترات عدة خلال اليوم بدلا من الوجبات الثقيلة، وأيضا إدخال الخضار والحبوب الكاملة والبقوليات بكميات أكبر للحصول على قدر كاف من الألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تساهم بدورها في ضبط معدل السكر، كما تساهم بشكل غير مباشر في الإشباع السريع وتحد من الإفراط في تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم.
ومن المهم عدم الإفراط في تناول السكريات البسيطة وتناولها باعتدال وبكميات قليلة (مثل السكر الأبيض في الحلويات والعسل وغيرها) وأيضا التقليل قدر المستطاع من تناول الأرز، خاصة أنه من الشائع تناوله بكميات كبيرة في المناسبات والولائم.
ويقول الكلباني عن علاج أمراض القلب المختلفة بالغذاء الطبيعي: يجب قبل استخدام الدواء كحبوب “الستارتين” استخدام المصادر الطبيعية لتقليل الدهون والكولسترول مثل تناول كميات أكبر من المعتاد من الخضروات والتركيز على الخضروات الخضراء الداكنة، وأيضا التقليل من مصادر الدهون المشبعة التي تأتي من الزبدة والسمن والشحوم والتقليل من الدهون المتحوّلة الموجودة في بعض الحلويات والمعجنات. وكذلك زيادة تناول الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الزيتية مثل السهوة والكنعد.
وعن كيفية تخفيف الوزن عن طريق التحكم في الغذاء بدل الأدوية يقول أخصائي التغذية: يفضل أن تقوم بعمل تغييرات بسيطة في نمط الحياة من جانب تعديل الغذاء بتناول سعرات حرارية أقل (مع التركيز على اختيار الأطعمة الصحية) وزيادة الحركة.