السلطنة تشارك في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

بلادنا الاثنين ١٥/يناير/٢٠١٨ ٠٣:٥١ ص
السلطنة تشارك في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

مسقط -

شاركت السلطنة ممثلة في الهيئة العامة للكهرباء والمياه (ديم) في الاجتماع الثامن للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، والذي تم عقده في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة يومي 13و14 من يناير الجاري.

وقد ترأس وفد السلطنة في الاجتماع د. علي بن حمد الغافري مساعد رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه للعلاقات الدولية والمؤتمرات، حيث ألقى كلمة السلطنة وأكد فيها على أن السلطنة أنهت دراستها للإستراتيجية الوطنية للطاقة، حيث تم اعتماد قرار بأن تسهم الطاقة المتجددة بما نسبته 10 % من إجمالي الطاقة المستخدمة في إنتاج الكهرباء بحلول عام 2025م والتي تقدر بحوالي 3 جيجاوات، علماً أن هذه الدراسة سيتم إعادة تقييمها عام 2020. وفي هذا الشأن فإن الجهود قائمة في السلطنة لطرح أول مشاريع الطاقة الشمسية والتي قد تصل سعتها إلى 500 ميجاوات والتي من المؤمل أن يتم طرحها خلال هذا العام.

كما قال د. علي الغافري في كلمة السلطنة: «نود أن نشير إلى أن طاقة الرياح تمثل جانبا واعدا في مستقبل الطاقة المتجددة في السلطنة.

حيث تشير إلى ذلك دراسات الجدوى التي قامت بها السلطنة، ولهذا فإن الجهود قائمة لحجز المواقع المناسبة لمحطات إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح والتي من المقدر أن تتراوح سعاتها من 100 إلى 200 ميجاوات. هذا إلى جانب مشروع طاقة الرياح في محافظة ظفار، والذي تبلغ سعته 50 ميجاوات، حيث بدأ المشروع أولى المراحل التنفيذية وهي التصميم والتجهيز. هذا بالإضــــــافة إلى وجود بعض المشاريع التي تعنى بالطاقة المتجددة تم إنشاؤها من قـــــــبل القطاع الخاص العُماني، منها مشروع تبلغ سعته الإنتاجية 1000 ميجاوات، تم الانتــــــهاء من المرحلة الأولى منه ويجري تنــــــفيذ المرحلة الثانية. حيث يعد إحدى أكبر محطات توليد البخار بالطاقة الشمسية في العالم عند الذروة.