«غـرفـة صـور» تبحـث التجـديـد

مؤشر الخميس ١١/يناير/٢٠١٨ ٠٥:١٤ ص
«غـرفـة صـور» تبحـث التجـديـد

صور - بدر بن مراد البلوشي

يترقب الجميع انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان بمختلف المحافظات والتي من المقرر أن تكون في 28 يناير المقبل، وسط ترقب واستعدادات كبيرة من قبل أعضاء ومنتسبي الغرفة. وكونها أحد أذرع الاقتصاد الوطني فإن لها دوراً كبيراً في تنمية الاقتصاد العُماني، ناهيك عن أدوارها الاجتماعية المتواصلة منذ إنشائها في أوائل سبعينيات القرن الفائت.

وهناك في محافظة جنوب الشرقية بولاية صور يطمح الكثيرون إلى المشاركة في اختيار ناخبيهم في انتخابات الغرفة القادمة، مؤكدين لـ«الشبيبة»- التي استطلعتم- أهمية الانتخابات ودخول الروح الجديدة في إدارة الغرفة، متمنين أن تسير عملية الانتخاب بالشكل المطلوب.

رائد الأعمال عبدالله بن صالح البلوشي قال: «لا بد من دخول دماء جديدة في إدارات غرفة تجارة وصناعة عُمان، خاصة في ولاية صور، لتتجدد روح النشاط والتفاعل»، مؤكداً أن فرع الغرفة في ولاية صور بحاجة إلى هذا النشاط، متمنياً أن يكون مجلس الإدارة القادم أكثر نشاطاً وحيوية، وأن يتفاعل بشكل جيد مع أصحاب الأعمال والمجتمع المحلي ومع مختلف التطورات.
ويشاطره الرأي علي بن راشد العلوي الذي يتمنى أن تتجدد الوجوه في مجلس الإدارة، مطالباً المجلس الجديدة بالترويج للمنطقة سياحياً. وأضاف: «التعديلات التي طرأت على قانون الغرفة تساعد على انتقاء أعضاء جدد، وعليهم العمل من آجل تعزيز القطاع الاقتصادي بالمحافظة وبالسلطنة بشكل عام».
فيما أكد خالد بن على الغزالي أهمية الإقبال على انتخابات الغرفة بالمحافظة لما تمثله الغرفة من أهمية كبيرة في تنمية الاقتصاد المحلي وتشجيع الاستثمار في قطاعاته كافة، مضيفاً: «نحن في الانتخابات الثانية للغرفة، وأعتقد أن عدد الناخبين سيزداد في فروع الغرفة كافة بالمحافظات المختلفة، فالمجتمع وأصحاب الأعمال ينتظرون الكثير من مجلس الإدارة الجديد، خاصة أن الاقتصاد سينشط بعد الركود الذي أصابة بسبب الأزمة الاقتصادية».
من جانبه، قال خالد بن سعيد العلوي: «بعد أن أصبح القطاع الخاص العماني شريكاً أساسياً في تنفيذ خطط التنمية الوطنية، والقطاع التي يعوّل عليها المجتمع أيضاً لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الشباب الباحثين عن عمل يوماً بعد آخر؛ فإن على القطاع الخاص والشركات والغرفة مسؤوليات كبيرة وينبغي القيام بها على النحو المأمول منها دوماً، وربما تعزيز النشاط الاقتصادي خاصة القطاع السياحي من أهما ما يسهم في تسريع عملية التوظيف وتنمية المؤسسات الصغيرة أيضاً».

موعد الانتخابات

وكانت لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان قد أعلنت أن موعد انتخابات الغرفة للفترة 2018 - 2022 سيكون يوم الأحد الموافق 28/‏‏ 1/‏‏ 2018 في جميع محافظات السلطنة، وسيجري الإعلان عن مواقع مراكز الانتخاب خلال الفترة المقبلة.
كما أوضحت اللجنة أن لجنة طعون انتخابات الغرفة لم تتلقَ أي اعتراض أو طعن على الكشوفات الأولية للناخبين، والتي أُعلن عنها الأربعاء الموافق 3/‏‏ 1/‏‏ 2018 على الموقع الإلكتروني للغرفة.
وأتاحت اللجنة مدة 3 أيام عمل لتقديم أي اعتراض أو طعن على الكشوفات التي أُعلن عنها، وذلك خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 4/‏‏ 1/‏‏ 2018 حتى يوم الاثنين الموافق 8/‏‏ 1/‏‏ 2018، وأُغلق استلام الطعون بعد انتهاء المدة المحددة.
وذلك بحسب المادة 12 من القرار الوزاري رقم 225/‏‏ 2017، والتي نصت على أنه يجوز لذوي الشأن الاعتراض على الكشوف الأولية للناخبين خلال 3 أيام عمل من اليوم التالي لإعلانها، ويقدم الاعتراض على النموذج المعد لهذا الغرض إلى لجنة الطعون، ويجب عليها أن تفصل فيه خلال 3 أيام عمل من تاريخ تقديمه ويكون قرارها في هذا الشأن نهائياً، وبعد الفصل في كافة الاعتراضات يجري إعداد كشوف نهائية بأسماء الناخبين.
ويعدّ عدم تلقي اللجنة أي اعتراض أو طعن دليلاً على سير العملية الانتخابية بشكل جيد، وسيُعلن عن الكشوفات النهائية لأسماء الناخبين في الفترة المقبلة.