السلطنة تشارك في مؤتمر «القضاء الإداري»

بلادنا الثلاثاء ٠٩/يناير/٢٠١٨ ٠٤:٤٤ ص

مسقط - العمانية

شاركت السلطنة ممثلة بمحكمة القضاء الإداري في أعمال المؤتمر الدولي الأول في القاهرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة، الذي ينظمه الاتحاد العربي للقضاء الإداري.

ومثل السلطنة في أعمال الاجتماع وفد برئاسة فضيلة الشيخ ماجد بن عبدالله بن مبارك العلوي رئيس محكمة القضاء الإداري، وعضوية كل من: فضيلة المستشار ناصر بن محمد بن ناصر الرواحي، وفضيلة المستشار عبدالله بن مسعود بن علي السنيدي، وفضيلة المستشار د. جابر بن خلفان بن سالم الهطالي، وسعيد بن عبد الله بن ناصر الزعابي رئيس مكتب رئيس محكمة القضاء الإداري. ويهدف المؤتمر الذي يختتم أعماله اليوم، إلى الاطلاع على الممارسات في الدول العربية الأعضاء بالاتحاد، بالإضافة إلى الممارسات الدولية والإقليمية المختلفة فيما يخص تسوية المنازعات الانتخابية.
كما يهدف إلى تبادل الخبرات والتوعية بآليات تسوية المنازعات الانتخابية بين أطراف العملية الانتخابية مع التركيز بشكل خاص على الممارسات الدولية الجيدة، وذلك من خلال استعراض عدد من النماذج المأخوذة من مناطق مختلفة حول العالم، والتعرف على أشكال وأنواع المنازعات الانتخابية كافة، مثل: الشكاوى والطعون، مع التعرض لأدوار المؤسسات المختلفة في التعامل معها، وتعزيز العلاقات ذات الطابع الرسمي بين الأطراف المعنية بالانتخابات في المنطقة عبر المؤتمر والجلسات العامة ومجموعات العمل واللقاءات.
وتضمن جدول أعمال المؤتمر عدداً من المحاور المهمة في مجال الفصل في المنازعات الانتخابية الهادفة إلى تنمية وتوطيد أواصر التعاون بين المحاكم الإدارية في الدول العربية وتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب والتطبيقات العربية والدولية، والاستفادة منها وتحديد الصعوبات ومحاولة إيجاد الحلول لها.
وناقش المؤتمر عدداً من أوراق العمل منها، طبيعة المنازعة الانتخابية والنظم المختلفة لتسويتها، ومراحل وأنواع المنازعات الانتخابية التي يختص بها القضاء الإداري، وحدود رقابة القضاء الإداري لتحقق من توفر شروط الترشح للانتخابات، وطبيعة الأحكام والعقوبات التي يملك القضاء الإداري توقيعها في المنازعة الانتخابية.
وجرى خلال المؤتمر عرض بعض المقترحات المقدمة من قضاة الدول الأعضاء المشاركين والممثلين والمتخصصين حول العالم، كما جرت مناقشة التوصيات التي ستصدر عن المؤتمر.