«الخدمة المدنية» تطلق النسخة الثانية من «الكفاءة الحكومية»

بلادنا الثلاثاء ٠٩/يناير/٢٠١٨ ٠٤:٣٧ ص
«الخدمة المدنية» تطلق النسخة الثانية من «الكفاءة الحكومية»

مسقط - عزان الحوسني

بمشاركة 42 إداريا من مديري العموم ومن في حكمهم، نفذت وزارة الخدمة المدنية صباح أمس برنامج «الكفاءة الحكومية» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وشركة كفاءة لتنمية الموارد البشرية بفندق انتركونتيننتال- مسقط.

عن البرنامج يقول الرئيس التنفيذي لشركة كفاءة- الشركة المنظمة لبرنامج الكفاءات الحكومية- المهندس عامر بن مصطفى الفاضل: البرنامج يقام على مدار 6 أشهر، وفي كل شهر هناك حلقة تشمل مجموعة من الفعاليات بعضها على شكل محاضرات وحلقات عمل، منها التخطيط الاستراتيجي، أو مراجعة كتب إدارية، أو مقابلة مع شخصية قيادية للاستفادة منها.
وأضاف الرئيس التنفيذي لـ «كفاءة» أن عدد المشاركين يبلغ نحو 42 معظمهم من مديري العموم ومن في حكمهم من الهيئات والوزارات المختلفة بالسلطنة في القطاع الحكومي.
ورداً على سؤال لـ «الشبيبة» حول مدى الاستفادة من هذه البرامج في واقع القطاع العام قال المهندس: الاستفادة كانت ملموسة في الـ40 مشاركا في النسخة الفائتة بحيث ترقت مجموعة منهم في السلم الوظيفي، والكثير من الأخوة والأخوات استفادوا، وهم يثنون على مثل هذه البرامج.
وتشمل النسخة الثانية تنفيذ عدد من الفعاليات منها برنامج حول الإدارة الإستراتيجية يلقيها د. يسار جرار، تليها الحلقة الثانية لمشاريع التعليم يلقيها المهندس حازم زيتون.
الرئيس التنفيذي لشركة كفاءة أكد أيضا أن البرنامج هو شراكة كاملة حقيقية بين القطاع الحكومي والخاص؛ لأنه مدعوم من القطاع الخاص لتدريب وتطوير القطاع العام.
وعن تفاصيل هذه الدورة قال د. يسار جرار: اليوم وغدا لدينا دورة سنتحدث خلالها عن التخطيط الاستراتيجي في القطاع الحكومي، وسنتعرض من خلالها للمتغيرات في العالم أجمع ابتداءً من الثورة الصناعية الرابعة والمتغيرات العالمية في السنوات الخمس المقبلة.
وأضاف: سنستعرض أيضا تأثيرات هذه المتغيرات على القطاع الحكومي في السلطنة، ونضيف عليها ابتكارات حكومية من عدة دول من العالم مثل سنغافورة واستراليا، وسنتحدث عن موقع السلطنة في التنافسية العالمية التي ستُحدَّث في 2018.
وأشار إلى أن هناك دورة أخرى تغطي إدارة المشاريع، وسنتطرّق من خلاها إلى التنفيذ السليم وكيفية الوصول إلى النتائج؛ فأكثر ما هو بحاجة للتطوير هو التنفيذ السليم وذلك عبر التخطيط للمشاريع وإدارتها وكيفية جعلها ناجحة.