لقــاء فـي «تعليمية ظـفار» للتوعية بالخيارات الدراسية

بلادنا الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
لقــاء فـي «تعليمية ظـفار»

للتوعية بالخيارات الدراسية

صلالة -
التقى قسم التوجيه المهني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار بأخصائيي وأخصائيات التوجيه المهني بالمحافظة وذلك في إطار اللقاء التوعوي السنوي للأخصائيين الذي يتم فيه مناقشة أبرز مستجدات عملية التوعية بالخيارات الدراسية والتي تأتي هذا العام بعنوان «بخياراتي.. أبني عمان».

وقد أقيم لقاء التوعية لأخصائيي التوجيه المهني بمحافظة ظفار في مقر معهد العلوم الإسلامية بصلالة بحضور رئيس قسم التوجيه المهني بتعليمية ظفار سالم المهري ومشرفي ومشرفات وأخصائيي وأخصائيات التوجيه المهني في صلالة.

تناول اللـــقاء عددا من المحاور والتفاصيل التي تخدم الأخصائيين خلال فترة تسجيل المواد وتعبئة الطلبة والطالبات لخياراتهم الدراسية، حيث قام راشد بيت شجنعة من قسم البوابة التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار بتوضيح آلية إدخال الرغبات من قبل الطالب، كما أوضح الخدمات المقدمة لأخصائيي التوجيه المهني من خلال صفحته على البوابة التعليمية بهذا الخصوص. وتطرق بالتفصيل لعملية إدخال البيانات وإخراجها واستعرض الخدمات التي تقدمها البوابة التعليمية للسلطنة للطلبة فيما يتعلق بتسجيل المواد وكذلك الخدمات التي تقدمها للأخصائيين.
وتلا ذلك مشاركات وأوراق عمل مختلفة أبرزت الجهود التي يقدمها فريق التوجيه المهني في محافظة ظفار سواء كان من خلال الأفكار التوعوية أو من خلال المحاضرات واللقاءات.
وفي إطار التعريف بدور الإعلام في عملية التوعية بالخيارات الدراسية قدمت نداء أوسنجلي مشرفة التوجيه المهني بتعليمية ظفار عرضا مرئيا بعنوان «دور الإعلام في التوعية» تحدثت فيه عن أهمية توثيق الأنشطة والبرامج والفعاليات التي يقدمها الأخصائيون في مدارسهم لما لها من أهمية في التعريف بالتوجيه المهني ومفهومه وجهوده. وأوضحت كذلك أن تواصل أخصائيي وأخصائيات التوجيه المهني مع وسائل الإعلام المختلفة أمر في غاية الأهمية وبخاصة في ظل قنوات مخصصة لذلك من قبل المركز الوطني للتوجيه المهني.

وفي إطار دعم جهود أخصائيات التوجيه المهني وإبراز أفكارهن وعرض الخبرات في مجال التوعية قدمت عزة المسهلية أخصائية التوجيه المهني بمدرسة غدو للتعليم الأساسي ورقة عمل عرفت من خلالها بأبرز الأنشطة التي قدمتها في المدرسة للتعريف بجهود التوجيه المهني خلال الفترة الفائتة إذ قامت الأخصائيات في مدرسة غدو بالتفكير في أفكار إبداعية ومسابقات وزيارات حتى لمنازل أولياء الأمور للتعريف بالتوجيه المهني وخدماته.

واستمرار لجهود أخصائيات التوجيه المهني قدمت أوسام بيت فضة أخصائية التوجيه المهني بمدرسة الراية (5-9) عرضا بعنوان «المواهب الطلابية والتوجهات المهنية»، وبينت فيه كيف أن للأنشطة المهنية دورا كبيرا في تنمية اتجاهات وميول الطالبات ويمكن أن يتم ذلك من خلال استثمار الأنشطة المهنية ونشاط السمات الشخصية والميول المهنية وغيرها من الأنشطة.
وقـــــــدمت أيضا نشوى الرواس أخصائية التوجيه المهني بمدرسة الخريف تجربة المدرسة في عرض مرئي بعنوان «ممارسات فعالة في التوجيه المهني» وأبرزت في عرضها كيف أن لجماعــــــة التوجيه المهني دورا في مسألة التعريف بالتوجيه المهني لطلاب الحلقة الأولى.
وقامت د. نسيمة المشيخية مشرفة التوجيه المهني بتقديم ورقة عمل عن التوجيه والإرشاد المهني للصفوف (5-9) والأنشطة المقدمة لهذه المرحلة.
وفي الختام قدمت ورقة عمل بعنوان «ريادة الأعمال» لعلوية الكاف مشرفة التوجيه المهـــــني وأوضحت من خلالها دور ريــــــادة الأعمال والمشاريع والشركات الطلابية المنفذة خلال الأعوام الفائتة في المحافظة.
وتم فتح باب النقاش وتوزيع استمارات اختيار المواد الدراسية على بعض المدارس في حين سيتم تطبيق الاستمارات الإلكترونية في البعض الآخر.