«عُمان للموانئ» يلتئم منتصف الجاري

مؤشر الأحد ٠٧/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٤٣ ص

مسقط - العمانية

يفتتح صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد في الخامس عشر من شهر يناير الجاري «مؤتمر عُمان للموانئ» بعنوان «الموانئ.. بوابة التجارة العالمية» بفندق «جراند ملينيوم- مسقط». ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على قطاع الموانئ ودوره في تنويع مصادر الدخل الوطني واستشراف المستقبل المشرق من خلال استعراض الآفاق الواعدة لهذا القطاع بمختلف مكوناته باعتباره عاملا محوريا في تحريك النمو الاقتصادي من منطلق توجه السلطنة لتفعيل القطاع اللوجستي والاستفادة من موقعها الجغرافي لجعل السلطنة مركزا لوجستيا عالميا عن طريق الاستخدام الأمثل للموانئ والمطارات والمناطق الحرة بهدف تحقيق التنوع الاقتصادي وتوفير فرص عمل للشباب العُماني.

ويتمثل المؤتمر في ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول بعنوان «التجارة البحرية حول العالم وآفاق النمو»، ويستعرض فيه مؤشر ترتيب الدول في الجانب اللوجستي وحركة التجارة العالمية، ومبادرة «الحزام والطريق» ودور الموانئ العمانية في تنشيط حركة التجارة على طريق الحرير الواعد.
أما المحور الثاني فبعنوان «كفاءة الموانئ العُمانية.. التحديات والحلول»، ويقدم فيه عدد من أوراق العمل حول التسهيلات والخدمات المقدمة من الموانئ العمانية لتعزيز حركة التجارة البحرية، وطبيعة عمل برنامج «بيان» والتسهيلات التي يقدمها وضوابط ضمان مأمونية الشحنات الواردة والصادرة.
فيما يدور المحور الثالث للمؤتمر حول «دور الخدمات اللوجستية في تكاملية الموانئ»، ويتطرق إلى مستقبل ميناء الدقم في ظل الحوافز الاقتصادية وطبيعة العمل داخل المنطقة الحرة بصلالة والمقترحات التي يمكن أن تساعد على تطوير العمل المشترك مع الموانئ واستعراض التحديات وحلول النمو في شركة المدينة للخدمات اللوجستية. ويتضمن المؤتمر جلسة نقاشية حول آليات تعزيز إسهامات السلطنة في التجارة البحرية العالمية.