دراسة أمريكية تحذر من قلة النوم.. والسبب

مزاج السبت ٠٦/يناير/٢٠١٨ ٢٢:٣١ م
دراسة أمريكية تحذر من قلة النوم.. والسبب

ترجمة - ش
كشفت دراسة أمريكية حديثة أن النوم أقل من 8 ساعات يوميا يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب، حيث يرتبط المعدل المنخفض من ساعات النوم الطبيعية بأمراض نفسية عديدة قد تصيب الإنسان، وتبدأ مظاهر هذه الأمراض عادة بالأفكار التطفلية والمتكررة مثل تلك التي تظهر في القلق والاكتئاب.
وقد درس الباحثون الأمريكيين العلاقة بين المدة التي يقضيها الإنسان في النوم ومعدل الأفكار السلبية المتكررة، حيث أثبتت النتائج أن قلة النوم تؤدي لزيادة التفكير السلبي، كما أن النوم المتقطع يمكن أن يجعل من الصعب تنحية الأفكار السلبية جانبا من الحياة اليومية.
وقد عرض الباحثون في هذه الدراسة صورا مختلفة على مجموعة من المشاركين المتطوعين بهدف تحريك استجابة عاطفية. وقد لوحظ اهتمامهم من خلال حركة العين.
ووجد الباحثون أن المشاركين الذين ناموا عدد ساعات أقل، وجدوا صعوبة أكبر في تحويل انتباههم بعيدا عن المعلومات السلبية. حيث بدوا أكثر إنجذابا للأفكار السلبية التي تحاكي أشياء كامنة في عقولهم.
ويقول البروفيسور "ميريديث كوليز"، الباحث في الدراسة: "في حين قد يتمكن الآخرون من الحصول على معلومات سلبية وتجاوزها سريعا دون التوقف عندها أو الاستغراق فيها، فإن المشاركين الذين ناموا عدد ساعات أقل واجهوا صعوبة في تجاهلها".
وتشير هذه النتائج إلى أن انقطاع النوم يمكن أن يؤثر على القدرة المعرفية المطلوبة لتحويل انتباهنا بعيدا عن المحفزات السلبية.
وعلى المدى المتوسط والطويل، فإن هذه الأفكار السلبية يمكن أن تجعلنا أكثر عرضة لمختلف الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب.
ويعتزم الباحثون إجراء المزيد من الدراسات لتحديد كيف يمكن أن تكون مدة دورة النوم عاملا مساهما في الاضطرابات النفسية. خاصة وإن دراسة دورات النوم بهذه الطريقة يمكن أن تساعد في وضع استراتيجيات فعالة لعلاج القلق والاكتئاب.