سلسلة محاضرات عن الوقود الحيوي بالجامعة

بلادنا الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٣٥ ص
سلسلة محاضرات عن الوقود الحيوي بالجامعة

مسقط -
يختتم مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس هذا الأسبوع سلسلة من المحاضرات عن الوقود الحيوي أقامتها حاضنة إعداد المبتكرين بالمركز على مدار ثلاثة أسابيع.

قدم هذه المحاضرات أكاديميون من الجامعة، وقد استقطبت مجموعة من الطلبة من كافة التخصصات، وتناولت ثلاثة محاور، الأول حول مقدمة عن الوقود الحيوي والمردود الاقتصادي لاستخدامه قدمه د. مهاب الهنائي بكلية العلوم، أما المحور الثاني فتناول الوقود الحيوي من الطحالب: السيناريوهات الحالية والتحديات والآفاق المستقبلية وقدم هذا المحور د. لمياء الحاج بكلية العلوم. ويتناول المحور الثالث في ختام هذا الأسبوع الكتلة الحيوية لإنتاج الوقود الحيوي: الجوانب الهندسية ويقدمها د. علاء المحتسب من كلية الهندسة.
وقد جاء اختيار مركز التعلم الذاتي ممثلا بحاضنة إعداد المبتكرين لموضوع الوقود الحيوي ليفتح آفاقا مهمة وجديدة تواكب العصر لطلبة الجامعة عاكسا ً الدور الهام الذي تقوم به جامعة السلطان قابوس لتنمية معرفة الطلبة في مثل تلك الموضوعات الهامة والخصبة التي لها أثر ملموس على الصعيدين البحثي والتنموي بالسلطنة. وقد عكس إقبال الطلبة المرتفع في حضـــور هذه المحاضرات مدى وعيهم بأهمية الوقود الحيوي وتثمينهم لما تقدمه الجامعة لهم من مصادر وفرص للتعلم الذاتي خارج القاعات والمقررات الدراسية.
الجدير بالذكر أن إنتاج أنواع الوقود المستمدة من الكتل الحيوية بات يلاقي اهتماما متزايداً في جميع أنحاء العالم، إذ أدى القلق المتزايد من تغيرات المناخ وخطورة انبعاثات الغازات الدفيئة واستنزاف احتياطات النفط، كل ذلك مجتمعا أدى مؤخرا للبحث عن بدائل أكثر استدامة وأمنا على البيئة، ما دعا لاستكشاف مصادر جديدة لإنتاج الوقود الحيوي كبديل للوقود الأحفوري مثل النباتات ونفايات المواد العضوية والكائنات الدقيقة والطحالب المجهرية.