70مشاركا في حلقه الصيدلة الإكلينيكية بمسقط

بلادنا الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
70مشاركا في حلقه الصيدلة الإكلينيكية بمسقط

مسقط - ش

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظه مسقط ممثلة في دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الدوائية بالتعاون مع مركز غسيل الكلى ببوشر حلقه تدريبية في مجال الصيدلة الإكلينيكية لأمراض الكلى بمشاركة 70 شخصا من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، وذلك بفندق كراون بلازا بالقرم.
هدفت الحلقة -التي استهدفت الحلقة الأطباء والصيادلة المختصين في مجال امراض الكلى والفشل الكلوي-الى تثقيف ورفع كفاءة الأطباء والصيادلة حول اهم الأمراض والعلاجات المتوفرة للمرضى المصابين بأمراض الكلى؛ بهدف تقليل نسبة الإصابة بالفشل الكلوي المزمن والحد منه وزيادة الوعي لدى هذه الفئة لنشر التوعية لدى المرضى بالاستخدام السليم للأدوية.
تضمنت الحلقة القاء عده محاضرات، فقد القت الدكتورة مطلوبه الزدجاليه من دائرة الصحة العامة محاضرة تحدثت فيها عن أمراض ضغط الدم والأدوية المصاحبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في مرضى الفشل الكلوي والاختيارات المفضلة لهذه الأدوية حسب التصنيف العالمي، ثم القت الصيدلانية الإكلينيكية فاطمة الرئيسية من معهد عمان لمساعدي الصيدلة محاضرة بينت فيها الممارسات الخاطئة الفعلية في صرف ووصف الأدوية في مجال الفشل الكلوي وكيفية الحد منها.
ثم القى د.ميتاب طبيب استشاري مختص في امراض الكلى من المستشفى السلطاني محاضرة تحدث فيها عن امراض العظام في مرضى الفشل الكلوي، وعن اهميه توازن مستوى الفوسفات والكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام. ثم تحدثت الصيدلانية الإكلينيكية عائشة الحارثية من مجمع السيب التخصصي موضحه آليه العمل وكيفية التعاطي مع دواء الوارفرين مبينه الإحصائيات التي قامت بها للتعرف على مدى تطابق الجرعات والتزام المريض بالجرعات المقدرة له.
واختتمت المحاضرات الصيدلانية وردة السالمية من مركز غسيل الكلى ببوشر موضحه كيفية التعامل مع مريض الكلى سريرياً.
وتخللت الحلقة عده نقاشات دارت بين الحضور اثمرت عن نتائج ايجابيه سيكون لها تاثيرملموس في تحسين جوده العمل ، وفي نهاية الحلقة تم توزيع الشهادات للحضور والمنظمين وتكريم المحاضرين.