حلقه عمل لمناقشه تقييم المؤسسات الصحية الخاصة

بلادنا الثلاثاء ٠١/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
حلقه عمل لمناقشه تقييم المؤسسات الصحية الخاصة

70مشاركا في حلقة الصيدلة الإكلينيكية بمسقط

مسقط -

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة في دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الدوائية بالتعاون مع مركز غسيل الكلى ببوشر حلقة تدريبية في مجال الصيدلة الإكلينيكية لأمراض الكلى بمشاركة 70 شخصا من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، وذلك بفندق كراون بلازا بالقرم. هدفت الحلقة -التي استهدفت الأطباء والصيادلة المختصين في مجال أمراض الكلى والفشل الكلوي-إلى تثقيف ورفع كفاءة الأطباء والصيادلة حول اهم الأمراض والعلاجات المتوافرة للمرضى المصابين بأمراض الكلى؛ بهدف تقليل نسبة الإصابة بالفشل الكلوي المزمن والحد منه وزيادة الوعي لدى هذه الفئة لنشر التوعية لدى المرضى بالاستخدام السليم للأدوية. تضمنت الحلقة إلقاء عدة محاضرات، فقد ألقت الدكتورة مطلوبة الزدجالية من دائرة الصحة العامة محاضرة تحدثت فيها عن أمراض ضغط الدم والأدوية المصاحبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في مرضى الفشل الكلوي والاختيارات المفضلة لهذه الأدوية حسب التصنيف العالمي، ثم ألقت الصيدلانية الإكلينيكية فاطمة الرئيسية من معهد عمان لمساعدي الصيدلة محاضرة بيّنت فيها الممارسات الخاطئة الفعلية في صرف ووصف الأدوية في مجال الفشل الكلوي وكيفية الحد منها. ثم ألقى د.ميتاب طبيب استشاري مختص في أمراض الكلى من المستشفى السلطاني محاضرة تحدث فيها عن أمراض العظام في مرضى الفشل الكلوي، وعن أهمية توازن مستوى الفوسفات والكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام. ثم تحدثت الصيدلانية الإكلينيكية عائشة الحارثية من مجمع السيب التخصصي موضحه آلية العمل وكيفية التعاطي مع دواء الوارفرين مبينة الإحصائيات التي قامت بها للتعرف على مدى تطابق الجرعات والتزام المريض بالجرعات المقدرة له. واختتمت المحاضرات الصيدلانية وردة السالمية من مركز غسيل الكلى ببوشر موضحة كيفية التعامل مع مريض الكلى سريرياً. وتخللت الحلقة عدة نقاشات دارت بين الحضور أثمرت نتائج إيجابية سيكون لها تأثير ملموس في تحسين جودة العمل، وفي نهاية الحلقة تم توزيع الشهادات للحضور والمنظمين وتكريم المحاضرين.

حلقة عمل لمناقشة تقييم المؤسسات الصحية الخاصة

مسقط - : نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة في دائرة المؤسسات الصحية الخاصة حلقة عمل لمناقشة خطة عمل الدائرة في متابعة المؤسسات الصحية الخاصة بمحافظة مسقط وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى المديرية بحضور مسؤولي المراكز الصحية ونقاط الارتكاز التابعة للمديرية.

هدفت الحلقة إلى رفع جودة مستوى الخدمة المقدمة في المؤسسات الصحية الخاصة من خلال المتابعة الدورية والزيارات الميدانية بما يعود بالنفع على متلقي الخدمة وذلك من خلال السعي الدائم للارتقاء بأداء العمل. وأوضحت د.طاهرة محمد علي جمعة مديرة دائرة المؤسسات الصحية الخاصة بالمديرية أن الحلقة تأتي ضمن خطط الدائرة في اللقاءات الدورية التي تعقدها مع المسؤولين بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية؛ من أجل تعزيز التواصل معهم للعمل كفريق واحد مما يعزز ذلك في إيجاد الحلول المناسبة للتغلب على التحديات ومعوقات العمل إضافة إلى الأخذ بالأفكار والطرق الناجعة لتسهيل وتيسير الإجراءات المتبعة في إنجاح العمل. وقد تخللت الحلقة نقاشات بين الحضور أثمرت نتائج إيجابية منها تقسيم العمل بين العيادات العامة والعيادات التخصصية وعيادة الأسنان كلا حسب اختصاصه وذلك من اجل تحسين وتطوير العمل في مجال مراقبة العمل في المؤسسات الصحية الخاصة، وقد أكد المشاركون في ختام الحلقة على أهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الالتزام بجودة العمل.

مؤتمر بصلالة يناقش تطور الجراحة العصبية

صلالة - : ينظم مستشفى السلطان قابوس بصلالة بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية الجمعة المقبل المؤتمر السنوي الثامن للرابطة العمانية لجراحة المخ والأعصاب بمنتجع كراون بلازا، وذلك على مدى يومي 4 – 5 مارس الجاري ويرعى افتتاح المؤتمر وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د.محمد بن سيف بن سلطان الحوسني، ويستهدف المؤتمر كافة العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضين وكوادر طبية مساعدة، حيث من المتوقع مشاركة حوالي 150 مشاركا من مختلف محافظات السلطنة ويناقش المؤتمر السنوي الثامن للرابطة العمانية لجراحة المخ والأعصاب كل ما يتعلق بتطور الجراحة العصبية في السلطنة واستعراض الخدمات الطبية المقدمة ومدى تطورها، بالإضافة إلى مناقشة كيفية علاج بعض الحالات الخلقية المكتسبة التي تواجه العاملين في هذا المجال.