افتتاح مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مسقط

مؤشر الأربعاء ٠٣/يناير/٢٠١٨ ١٧:٥٧ م
افتتاح مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مسقط

مسقط- العمانية-
افتتحت اليوم شركة تنمية نفط عُمان أول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات في مقرها بمسقط وسيوفر أكثر من 3.1 مليون متر مكعب من الغاز في السنة وهو ما يكفي لتوفير الكهرباء لنحو 1000 منزل.
كما سيولد 9 ملايين و480 ألف كيلوواط في الساعة سنوياً حيث تبلغ طاقته القصوى 6 ميجاواط ساعة عند الذروة.
ورعى حفل الافتتاح معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية الذي وضح أن المشروع يراعي المتطلبات البيئية ويستشرف المستقبل في البحث عن مصادر بديلة للطاقة لا سيما في وقت يتسم بالتحديات الاقتصادية.
وقال معاليه إن المشروع سيساهم في الحفاظ على البيئة إضافة إلى خفض الانبعاثات الضارة والاستهلاك الكهربائي، مبينًا أنه من أوائل المشاريع في السلطنة التي تسخّر الطاقة الشمسية بهذا الحجم إلى جانب مشروع "مرآة" في حقل أمل جنوب منطقة امتياز الشركة الذي يعد الأكبر في المنطقة.
وفيما يتعلق بافتتاح المحميات الجديدة قال معاليه إن الوزارة تدرس حاليا إنشاء خمسة محميات سيتم الإعلان عنها في الربع الأول من العام الحالي تتمثل في محمية النجوم المضيئة في المنطقة الداخلية وأخرى في مسندم وثلاث محميات ما زالت قيد الدراسة من قبل اللجنة المعنية.
وحول التصاريح البيئية وضح معاليه ان الوزارة قامت بتقليص مدة التصاريح البيئية خلال الفترة الماضية وتصدر حاليا التصاريح بكل أنواعها بمدة زمنية تتراوح بين 30 دقيقة للنشاطات الصغيرة والمتوسطة و30 يوم عمل بالنسبة للمشاريع الكبيرة.
من جانبه قال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان إن المشروع هو أحدث خطوة تتخذها الشركة للولوج إلى مصادر الطاقة المتجددة، مبينًا أن المشروع سيوفر العديد من فرص العمل للعمانيين.
والجدير بالذكر أن مشروع نظام الطاقة المتجددة تنفذه الشركة الإسبانية "إلكترون أس أيه" بالشراكة مع الشركة العُمانية "ركن اليقين الدولية" وشمل المشروع تركيب ما مجموعه 19500 لوح شمسي على مظلات 2054 موقف سيارة.