57 %رحلات داخلية و51 %خارجية الســياحــة الـداخليــة تتـفــوق

مؤشر الثلاثاء ٠٢/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٥٠ ص
57 %رحلات داخلية و51 %خارجية

الســياحــة الـداخليــة تتـفــوق

مسقط -
بلغت نسبة الإقبال على السياحة الداخلية بالسلطنة 57%وبمتوسط 9 أفراد بالرحلة الواحدة حيث تأتي محافظات مسقط وظفار وجنوب الشرقية في مقدمة الوجهات المفضلة، فيما بلغت نسبة الســـفر للخارج 51%وفقاً لمــا أشارت إليه نتائج اســـتطلاع الرأي حول السياحـــة والذي نفّذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومـــات خلال الفترة من 22 مارس وحتى 4 أبريل من العام الجاري.

وبيّن الاستطلاع -الذي بلغ حجم العيّنة فيه 1501 فرد من العُمانيين في الفئة العمرية (18 سنة فأكثر) من جميع محافظات السلطنة، ومختلف المستويات التعليمية والفئات العمرية، والذكور والإناث- أن ثلاثة من كل خمسة أفراد تقريباً قاموا برحلة ترفيهية واحدة على الأقل داخل السلطنة خلال الـ12 شهراً السابقة على الاستطلاع.
وفي المقابل لم يقم 43%من العُمانيين بأية رحلات ترفيهية داخل السلطنة لمدة عام على الأقل حيث يعزو 42%ممن لم يقوموا برحلات لعدم وجود وقتٍ كافٍ في حين كان التكلفة المالية للرحلات هي السبب لـ18%وعدم الرغبة في السفر والقيام برحلات لـ13%كسبب ثالث، بالإضافة إلى عددٍ من الأسباب الأخرى بنسب أقل.

وتحتل محافظة مسقط المركز الأول كوجهة سياحية محلية، حيث قام 35%من الأفراد بزيارة أماكن بها (غالباً بهدف التسوّق والترفيه) وتأتي محافظة ظفار في المركز الثاني (وبفارق ضئيل عن محافظة مسقط)، حيث زارها ثلث الأفراد تقريباً، وكانت صلالة هي الوجهة الأكثر رواجاً.

وجاءت محافظة جنوب الشرقية في المركز الثالث، حيث زارها 28%من الأفراد، وكانت ولاية صور هي الوجهة المفضلة في المحافظة.

وبطبيعة الحال تزيد نسبة القيام برحلات سياحية محلية قليلاً بين الذكور عن الإناث (60%مقابل 55%على الترتيب)، كما تزيد نسبة الأفراد الذين قاموا برحلات سياحية محلية بشكل ملحوظ مع ارتفاع مستوى التعليم وتنخفض النسبة بشكل كبير مع التقدم في العمر فيما لا توجد فروق ملحوظة في نسب الأفراد الذين قاموا برحلات سياحية محلية حسب الحالة الزواجية بينما تزيد نسبة الأفراد الذين قاموا برحلات سياحية محلية بشكل واضح مع ارتفاع المستوى الاقتصادي، حيث تبلغ النسبة 71%بين الأسر التي يزيد دخلها الشهري عن 600 ريال عماني، مقابل 45%فقط بين الأسر التي يقل دخلها الشهري عن 300 ريال.

وعن أسباب اختيار الأفراد للوجهة السياحية بيّن الاستطلاع أن جمال المكان واعتدال الطقس كان السبب الرئيسي لثلاثة من كل خمسة ممن شملهم الاستطلاع، فيما ذكر ربع الأفراد تقريباً (24%) أن توافر الخدمات والمرافق السياحية كان من أسباب اختيارهم للوجهة التي زاروها.

واختار 14%من الأفراد الوجهة السياحية بناءً على نصيحة من الأهل أو الأصدقاء، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى بنسب أقل مثل: قرب المكان من محل الإقامة، شهرة المكان، وجود أماكن جيّدة للتسوّق، وغيرها من الأسباب.

واستخدم الغالبية العظمى من الأفراد (92%) مركباتهم الخاصة للانتقال إلى الوجهة السياحية الأخيرة فيما استخدمت نسبة صغيرة من الأفراد (4%) الطائرة، وكان ذلك للانتقال إلى محافظة مسقط أو ظفار في أغلب الأحوال.

وعن المبيت بالوجهة السياحية بين الاستطلاع أن نصف الأفراد قاموا بالمبيت خلال رحلتهم السياحية المحلية الأخيرة وعلى المستوى الإجمالي، يقضي الأفراد 4 ليالٍ في المتوسط عند المبيت أثناء الرحلات السياحية المحلية.
وأقام ربع الأفراد تقريباً في فنادق أو شقق فندقية أثناء إقامتهم بالوجهة السياحية المحلية الأخيرة فيما أقام 27%من الأفراد في شقق مفروشة، و18%منهم أقاموا لدى الأهل أو الأصدقاء. واستخدم 31%من الأفراد أماكن إقامة أخرى مثل التخييم، مسكن ملك خاص، وغيرها.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن الفرد الواحد يتكلف حوالي 14 ريالاً عمانياً في المتوسط في الرحـــلة المحلية إذا لم يقم بالمبيت، بينما يتكلــف حــوالي 24 ريالاً في المتوســـط عن كل ليلــة يبيــتها بالوجهة السياحية.
وبسؤال الأفراد الذين شملهم الاستطلاع عن مقترحاتهم لتطوير السياحة المحلية بالسلطنة كان أهم هذه المقترحات تطوير وتزويد الأماكن السياحية بالخدمات اللازمة بنسبة 86%وإنشاء مدن ترفيهية متكاملة بنسبة 20%والاهتمام بالترويج السياحي بنسبة 10%وإنشاء حدائق حيوانات وأحياء مائية بنسبة 9%بالإضافة إلى العديد من المقترحات الأخرى بنسب أقل.

وعن أهم الخدمات والمرافق السياحية التي يجب توافرها في أي وجهة سياحية جاء توافر دورات المياه النظيفة على رأس قائمة الاهتمامات وبنسبة 74%يليه توافر المتاجر والمطاعم بالوجهات السياحية بنسبة 53%وتوافر المظلات وأماكن الجلوس بنسبة 34%.

وجاء توافر الأمن والأمان في مقدمة أكثر الخدمات والمرافق التي حازت رضا المواطنين حيث ذكر 95%من المواطنين أنهم راضون أو راضون جداً عن ذلك، ثم أماكن رمي المخلفات ونظافة المكان بنسبة 74%والطريق المؤدي للموقع السياحي بنسبة 71%.

في المقابل فإن أقل الخدمات والمرافق من حيث رضا المواطنين كانت توافر دورات المياه ونظافتها، حيث ذكر 35%فقط من المواطنين أنهم راضون أو راضون جداً عن ذلك، ثم المظلات وأماكن الجلوس بنسبة 45%ووسائل الترفيه في المكان بنسبة 49%. وعن أهم المصادر التي يستقي منها الأفراد المعلومات عن الأماكن السياحية داخل السلطنة يعتمد ثلاثة من كل خمسة من العُمانيين على الأهل والأصدقاء في الحصول على المعلومات السياحية داخل السلطنة.

في المقابل، 44%من الأفراد يعتمدون على شبكة الإنترنت، أو وسائل التواصل الاجتماعي 14%. ويعتمد 12%من الأفراد على المعلومات السياحية من التلفزيون، والإعلانات المطبوعة والصحف (4%لكل منهما)، بالإضافة إلى 3%يستخدمون الموقع الرسمي لوزارة السياحة. ويستخدم واحد من كل عشرة فقط من العُمانيين التطبيقات الخاصـــة بالســـياحة على الهاتف الذكي.

وفيما يخص السفر خارج السلطنة يبيّن الاستطلاع أن أكثر من نصف العُمانيين الذين شملهم الاستطلاع (51%) سافروا على الأقل مرة واحدة خارج السلطنة خلال الـ12 شهراً الفائتة على الاستطلاع كما أن 20%منهم قاموا بالسفر خارج السلطنة خلال الـ12 شهراً السابقة للاستطلاع بدون القيام بأية رحلات داخلية في السلطنة، بينما قام 26%برحلات داخلية فقط دون السفر للخارج.

وعن مدى الرضا عن الوجهة السياحية يبيّن الاســتطلاع أن 9 من كل 10 من الأفراد راضــون عن الوجـــهة السياحية التي زاروها وقد ينصحون أقاربهم وأصدقاءهم لزيارتها مستقبلاً.