اختتــام برنــامــج تدريبـي لتحليل الأنشطــة المهنيـة

بلادنا الثلاثاء ٠٢/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٣٧ ص
اختتــام برنــامــج تدريبـي لتحليل الأنشطــة المهنيـة

مسقط -
اختتم مؤخراً البرنامج التدريبي لتحليل وتصميم أنشطة مهنية مبتكرة في ضوء النماذج العالمية بما يتلاءم مع المجتمع العماني، والذي نفذه المركز الوطني للتوجيه المهني ممثلاً في دائرة التوجيه والاستشارة المهنية على مدار خمسة أيام، وذلك بمركز التدريب الرئيسي بالخوير، وقدمه البروفيسور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي عميد عمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس، واستهدف البرنامج القائمين على خدمة التوجيه المهني بمحافظات السلطنة كافة، وتضمن اليوم الأول منه مناقشة وتقييم الوضع الحالي لتقديم خدمة التوجيه المهني في السلطنة، بالإضافة إلى المدخل إلى منهج النشاط من خلال تقديم تعريف النشاط التعليمي والمهني، واختتم اليوم الأول من البرنامج بمناقشة مميزات وأنواع الأنشطة التعليمية والمهنية.

أما اليوم الثاني فقد جرى التطرق فيه إلى أسس بناء الأنشطة التعليمية والمهنية وطريقة إخراجها، كذلك دور مختصي التوجيه المهني في بناء الأنشطة التعليمية والمهنية، وأخيراً خطوات ومعايير بناء الأنشطة وتنفيذها.
وجرى في اليوم الثالث من البرنامج التعرض إلى الإرشادات في بناء الأنشطة وإجراء تدريب عملي يقوم خلاله المتدربون بتصميم أنشطة مهنية في ضوء ما تعلموه.
وفي اليوم قبل الأخير من البرنامج جرت مناقشة مبررات وأهداف ظهور منحى العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، واختتمت الحلقة بمناقشة أهمية استخدام الأساليب المناسبة في تقديم خدمة «مسارك المهني». وفي ختام الحلقة قام د.ناصر بن سالم الغنبوصي المدير العام المساعد للمركز الوطني للتوجيه المهني بتوزيع الشهادات على المشاركين.
وعن الجوانب المستفادة من الحلقة التدريبية يقول ناصر بن جمعة الشيذاني مختص التوجيه المهني بتعليمية شمال الشرقية: «استفادتنا من هذه الحلقة تتلخص في عدة جوانب، أهمها الوعي بأسس وخطوات بناء الأنشطة المهنية وطريقة إخراجها والقدرة على تقييم الأنشطة المهنية من خلال معايير محددة».
وعن أهمية الأنشطة المهنية بالنسبة لخدمة التوجيه المهني في المدارس يقول خالد السيابي مشرف التوجيه المهني بتعليمية الداخلية: «لا شك أن الأنشطة المهنية لها دور مهم في إيصال المعارف وتنمية المهارات لدى الطلبة، كما أن النشاط يعد فرصة سانحة للطلبة للتعرف على قدراتهم ومهاراتهم ومتطلبات سوق العمل والاستعداد للتعليم الجامعي والتدريب المهني والتقني»، فيما قالت نعيمة السعدية من تعليمية جنوب الباطنة: «إن الأنشطة المهنية تعدّ ذات أهمية كبيرة في توصيل خدمة التوجيه المهني، إذ إنها تساعد على تصنيف المهن المختلفة والأنشطة وتساعد الطالب أيضاً على فهم طبيعة المهن».