خدمة جديدة من "واتساب".. تعرف عليها

مزاج الخميس ٢٨/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٣:٥٤ م
خدمة جديدة من "واتساب".. تعرف عليها

أتاح تطبيق واتساب خدمة "واتساب دوك" وهي خدمة الرسائل التي تتيح للأطباء تبادل المعلومات حول المريض باستخدام هواتفهم الذكية، والاتصال بشكل آمن بهم، مما يساعد على تحسين الخدمة الطبية والمساهمة في تقليل الوقت الذي قد يقضيه المريض حتى يصل للطبيب والحصول على التشخيص الدقيق لحالته.

وقد اتبعت العديد من المستشفيات حول العالم هذه الخدمة، لكن مستشفى سانت جورج في جنوب غرب لندن كان أول مستشفى في المملكة المتحدة يقوم بإطلاق هذا التطبيق الذي يطلق عليه اسم "مدسنوت" وذلك لتبادل المعلومات الخاص بالمريض والصور التي تشرح حالته .

وقد أنشأ واتساب تطبيق ميدسنوت في شراكة مع شركة التكنولوجيا التي تحمل نفس الاسم، بما يسمح للموظفين بالمستشفيات والأطباء أيضا على التواصل بسرعة مع المرضى، بما يتوافق مع حماية البيانات والمبادئ التوجيهية لسرية المريض.

ولا يتم حفظ البيانات الخاصة التطبيق في أي مكان آخر على الهاتف، وإنما يتم تخزينها فقط في التطبيق - والتي لا يمكن الوصول إليها دون تسجيل الدخول باستخدام حساب التحقق منها.

ويأتي هذا التطور بعد تعرض الكثير من المرضى لانتهاك خصوصياتهم وأسرارهم لقيام الأطباء بالاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث كان من الممكن اختراق هذه الخصوصيات، وهو ما دفع الكثير من الجهات الطبية المعنية ببعض الدول بحظر تبادل المعلومات والصور والبيانات والتقارير الطبية أو تصوير العلميات وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي هذا الإطار كان بعض الأطباء يستخدمون سناب شات وخدمات المراسلة الأخرى لتبادل المعلومات بسرعة. ولكن هذا أثار مخاوف بشأن استخدام بعض التطبيقات التي تتنافى مع القواعد الصارمة للحفاظ على أسرار المرضى.

وقالت الدكتور سارة هاموند، استشاري التخدير في مستشفى سانت جورج، والتي ساعدت في تطوير التطبيق: "يوفر التطبيق الجديد منصة آمنة وسهلة الاستخدام للتواصل مع المرضى ومساعدتهم على تقديم أفضل رعاية ممكنة".

وأضافت أنه "من المطمئن حقا أن نعرف أنه يمكن التقاط الصور في التطبيق، وأنه لن يتم تخزينها في أي مكان آخر على الهاتف حتى نتمكن من التقاط الصور بشكل آمن مع العلم أنه يتم حفظها على شبكة مشفرة للغاية."