قرية "ضبعين".. جمال يتربع بين جبال لوى الشامخة

مزاج الجمعة ٠٨/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
قرية "ضبعين".. جمال يتربع بين جبال لوى الشامخة

شمال الباطنة-أحمد بن حمدان الفارسي

ولاية لوى احدى ولايات السلطنة التي تقع شمال محافظة الباطنة والتي تمتاز بجمال القرى الجبلية، "الشبيبة "تجولت في احدى القرى الجبلية التي تبعد مسافة ما يقارب الثلاثين كيلوا مترا عن مركز الولاية وتسمى "ضبعين "و يرجع تسميتها الى هذا الاسم حسب ما هو معروف لدى أهالي القرية عندما أتى اول رجل لها شاهد حيوان يسمى الضبع وزوجته فأطلق عليها مسمى ضبعين.
وفي طريقنا لهذه القرية قبل وصولنا لها أستوقفنتا أحدى الجبال التي كتب عليها أسم جلالة السلطان قابوس-حفظه الله ورعاه- وعند وصولك لهذه القرية التي تحيطها الجبال من كافة الجهات تمر بجانب البرج الذي تم بناؤه في زمن حرب القبائل والذي ما زال صامداً ليومنا هذا حيث تشتهر ضبعين بأبراجها الخمسة التي مازال البعض منها متواجدا وشامخاً والاخر اندثر بسبب عدم الاهتمام بها وترميمها وكانت هذه الأبراج حماية لأهالي القرية من هجوم الأعداء.

فلج ضبعين
يعد فلج ضبعين من الافلاج الداودية الذي يتميز بمياه العذبة وعدم توقفه طول العام، وما يميز هذا الفلج المياه الباردة في فصل الصيف والدافئة في الشتاء، حيث يعتمد الأهالي بسقي مزروعاتهم على هذا الفلج.
وتتميز قرية ضبعين بزراعتها لأنواع عديدة من الفواكه والخضروات منها العنب والتين والبرتقال والفيفاي والرمان والخس وغيرها من الخضروات، ويوجد في هذه القرية مجموعة من انواع النخيل ذات الجودة العالية منها الخنيزي والإخلاص ولخصاب وغيرها.
وفي رحلتنا التقينا بأحد أهالي القرية، الشاب حمدان بن ناصر الريسي، الذي استقبلنا في منزله في مشهد يجسد الكرم والتمسك في العادات والتقاليد التي يتميز بها أهالي القرية وضيوفا على المكان، وأخبرنا بأنه سوف يأخذنا بجولة الى القرى الاثرية صعوداً الى جبال بمسافة عشرة دقائق سيرًا على الأقدام، وعند وصولنا الى المنطقة شاهدنا المنازل الاثرية القديمة التي تعود الى آلاف السنين وكذلك الفخاريات التي ما زالت موجودة في ذات المكان والتي تدهشك تصاميمها وطريقة بناؤها.
خٓدعه
الخٓدعه هو اسم البيت قديماً الذي كان يعيش فيه الأهالي، وعن سبب تسمية البيت بهذا الاسم حسب ما ذكر لنا الى صغر المنزل لذلك يطلق عليه خدعة طائر الهدد وحمام الراعبي حيث توجد الكثير من الطيور في قرية ضبعين منها طائر الهدد الذي يتواجد بكثرة والذي يتميز بألوانه الجميلة الابيض والأسود والبرتقالي وكذلك حمام الراعبي التي تتميز بلونها البني، كما يعيش في هذه المنطقة العديد من السحالي بأنواعها ومن هذه السحالي الضب.

العثور على سلحفاء برية في عام 1997
وقال لنا سعود بن أحمد الريسي بان في هذه المنطقة تم العثور فيها على سلحفاء برية ضخمه لونها اخضر تعيش في احد الكهوف في الوادي وجاءت وزارة البيئة وأخذتها في ذلك الوقت وتوجد جباه اي مكان تجمع المياه تسمى جباه السلحفاء ليومنا هذا بسبب السلحفاء التي كانت تعيش حواليها.

الروايات
روايات أهالي القرية مثلما أخذوها من اجدادهم ومتعارف عليها لدى الجميع حتى من خارج القرية وهي المرأة التي خسف الله بها ليجعلها كالحجر في نفس المكان عندما أخذت قطعة من الخبز لتنظف بها ابنها الصغير.
وتتميز ضبعين بجمالها الطبيعي وجبالها والمدرجات الزراعية التي تشاهدها بمناظرها البانورامية.