6 عادات لتناول الطعام تجعل حياتك في خطر

مزاج الثلاثاء ٢٦/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٥٨ م
6 عادات لتناول الطعام تجعل حياتك في خطر

متابعات-ش
تتسبب بعض التصرفات التي نقوم بها خلال تناول الطعام في تعرضنا للإصابة بالبكتيريا المسببة للأمراض، الأمر الذي يترتب عليه أشياء تجعل حياتنا في خطر.
موقع شبكة" سي أن أن" الأمريكية، قام بنشر تقرير، قال فيه إن عالم الأغذية والبروفيسور في جامعة كليمسون بول داوسون، الذي قضى 30 عاماً، لفهم عاداتنا الغذائية المشتركة، وإمكانية نشرها للبكتيريا، كشف عن 6 عادات نقوم بها خلال تناول الطعام، يمكن أن تجعل حياتنا في خطر بسبب انتشار البكتيريا، هي كالتالي:-
التغميس المزدوج
وضع داوسون رقائق البطاطس في صلصات مختلفة، ولم يتم العثور على بكتيريا الفم في الصلصات، عندما غُمست رقائق البطاطا لمرة واحدة، ولكن انتشرت البكتيريا بسبب الحصول التغميس المزدوج في الصلصات.
5 ثوان على الأرض
نشر داوسون البكتيريا على البلاط، والسجاد، والخشب، وبعد مرور خمس دقائق وضعوا قطعة من الخبز وتركوها هناك لمدة خمس ثوان، و 30 ثانية و 60 ثانية، وقاموا بفعل الأمر ذاته، وقال داوسون إن خلال خمس ثوان فقط، انتقلت البكتيريا إلى قطعة الخبز.
الحفلات أسوأ الأماكن لانتقال الجراثيم
اكتشف داوسون أنه عندما تنفخ الشموع على كعكة الحلوى، فإن الأمر يتسبب في 15 مرة أكثر لوجود البكتيريا على قالب الحلوى، مقارنة بقالب الحلوى الذي لم تُنفخ بعد الشموع عليه.
تناول الفشار من وعاء مشترك
قام داوسون بنشر البكتيريا على أيدي الناس، ومن ثم قياس كمية البكتيريا التي انتقلت إلى وعاء الفشار بعدما قاموا بالتناول منه، فوجدوا أن البكتيريا انتقلت إلى الفشار في الأيدي، والفشار في الوعاء وإن كانت قليلة.
شرائح الليمون ومكعبات الثلج في المشروبات
حدد داوسون معدل اختبار نقل البكتيريا إلى كل من شرائح الليمون ومكعبات الثلج من خلال تلويث يديه بالبكتيريا، وقد انتقلت نسبة مائة في المائة من البكتيريا إلى الليمون الرطب، ولكن فقط نسبة 30 في المائة، انتقلت إلى الليمون الجاف. وقد نُقلت نسبة 66 في المائة من البكتيريا لمكعبات الثلج.
قوائم الطعام
عندما لوّث الباحثون قوائم الطعام ببكتيريا ، نُقلت نسبة 11 في المائة من هذه البكتيريا إلى أيدي الناس. كما تمكنت كميات قليلة من البكتيريا من البقاء على قيد الحياة على القوائم خلال فترة يوم أو يومين.