انتحلوا صفة رجال شرطة وسرقوا.. هذه العقوبة تنتظرهم

بلادنا الاثنين ٢٥/ديسمبر/٢٠١٧ ٢١:٢٧ م
انتحلوا صفة رجال شرطة وسرقوا.. هذه العقوبة تنتظرهم

خاص - ش
تتكرر من حين لآخر جريمة انتحال البعض لصفة رجال الشرطة وقيامهم بسرقة بعض المنازل، وقد تمكنت إدارة التحريات والتحقيقات بقيادة شرطة محافظة ظفار بالتعاون مع مركز شرطة صلالة من ضبط أربعة أشخاص بتهمة السلب والتهديد بالسلاح والاعتداء في ولاية صلالة.
وقال مصدر مسؤول بشرطة عُمان السلطانية إن المتهمين الأربعة دخلوا منزل المجني عليه عنوة منتحلين صفة رجال الشرطة وقاموا بتهديده بالسلاح الأبيض كما قاموا بتفتيش منزله وسلبه بعض المحتويات إضافة إلى عدد من الهواتف النقالة ومبلغ مالي وسرقة سيارته ولاذوا بالفرار إلا أنه تم ضبطهم واعترفوا بجرمهم وتمت إحالتهم إلى الجهات القضائية للتحقيق.

نفس الأمر تقريباً حدث قي منتصف أكتوبر الفائت حين تمكنت شرطة محافظة البريمي من ضبط خمسة أشخاص بينهم وافد من جنسية آسيوية بتهمة السرقة وانتحال صفة رجال شرطة بمنطقة حارة القاضي بولاية البريمي.

وفي أول نوفمبر أيضاً تمكنت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة ظفار من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة انتحال صفة رجال الشرطة بعد قيامهم بالدخول إلى إحدى الشقق بصلالة وطلبوا من ساكنات الشقة المجني عليهن تسليم الوثائق الشخصية والهواتف النقالة كما قاموا بسرقة مبالغ مالية ولاذوا بالفرار.

ما هي عقوبتهم؟
عاقب قانون الجزاء العُماني من ينتحل صفة موظف في مادتين الأولى هي المادة 174 والتي نصت على أنه يعاقب بالسجن من 10 أيام إلى سنتين وبغرامة من خمسة ريالات إلى مئة أو بإحدى العقوبتين كل من انتحل صفة موظف ومارس الوظيفة العامة.
أما المادة 175 فقضت بعقوبة السجن من 10 أيام إلى ستة أشهر وبغرامة من خمس ريالات إلى 20 كل من أقدم علانية ودون حق على ارتداء زي مختص بموظفي الدولة العُمانية أو بالسلطات المذهبية المعترف بها أو حمل أوسمة أو شارات فخرية أخرى من شارات الدولة العُمانية أو شارات الدول الأجنبية.
وفيما يتعلق بجريمة السرقة قضت المادة 280 من القانون على أنه لا تنقص عقوبة السرقة عن السنة والغرامة عن 300 ريال عماني إذا ارتكبت السرقة في حالات منها أن تكون ليلاً في مكان سكني أو في معبد أو أن يكون السارق موظفاً مدنياً أو عسكرياً أو ينتحل صفة موظف بارتدائه زيه الرسمي أو يتذرع بأمر السلطة أو أن يكون مقنعاً أو حاملاً سلاحاً ظاهراً كان أم مخبأ.