بعد أمريكا.. دولة ثانية ستنقل سفارتها إلى القدس

الحدث الاثنين ٢٥/ديسمبر/٢٠١٧ ١٧:١٣ م
بعد أمريكا.. دولة ثانية ستنقل سفارتها إلى القدس

وكالات - ش
أعلن رئيس جواتيمالا جيمي موراليس أمس الأحد أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول المدينة المقدسة الذي أثار موجة تنديد واسعة.

وبعد محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كتب موراليس على صفحته على موقع فيسبوك أن "أحد أهم المواضيع كان عودة سفارة جواتيمالا إلى القدس" من تل أبيب.

وقال موراليس: "لهذا السبب أعلمكم أنني أصدرت تعليمات إلى وزارة الخارجية لتبدأ التنسيق اللازم لتطبيق ذلك".

وعبر الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلي إيمانويل نحشون عن شكره لجاوتيمالا على "هذا القرار المهم". وكتب في تغريدة على تويتر: "نبأ رائع وصداقة حقيقية".

وأعلن رئيس جواتيمالا قراره هذا ليلة الميلاد وبعد ثلاثة أيام على رفض ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قرار الرئيس الأمريكي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وصوتت 128 دولة من من أصل 193 على الإبقاء على التوافق الدولي بشأن القدس الذي يؤكد أن وضع المدينة لا يمكن أن يتقرر إلا عبر مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأيدت ثماني دول فقط الولايات المتحدة خلال التصويت على القرار في الجمعية العامة للامم المتحدة، بينها جواتيمالا وهندوراس اللتان تعتمدان بشكل كبير على التمويل الأميركي لتحسين الأمن على أراضيهما، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "البيان".

ويشكل البلدان ومعهما السلفادور "المثلث الشمالي" لأمريكا الوسطى الذي أصبح بسبب انتشار العنف والفساد مصدرا رئيسيا للهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة التي تقدم للدول الثلاث مساعدات سنوية بقيمة 750 مليون دولار.