"كؤوس السعادة الزوجية" في جمعية المرأة العمانية بمسقط

مزاج الجمعة ٠٨/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
"كؤوس السعادة الزوجية" في جمعية المرأة العمانية بمسقط

مسقط- ش
نظمت جمعية المرأة العمانية بمحافظة مسقط مساء أمس الأول بمقرها بالقرم محاضرة اجتماعية وتوعوية بعنوان "كؤوس السعادة الزوجية"، ألقتها جميلة أحمد سلطان عضو باللجنة الثقافية بالجمعية، حيث قدمت المحاضرة نبذة عن السعادة الزوجية الأبدية، وكيفية تحقيقها.
وتناولت خلال محاضرتها العديد من الأسس الواجب مراعاتها والعمل بها قبل تكوين أسرة سليمة وأهمها؛ الاطلاع على دين واستقامة كل من الزوج والزوجة، وأن يكونا على خلق ورحمة، والابتعاد عن الوعود الكاذبة والصور الخيالية للحياة بعد الزواج، والبعد عن المقارنات غير المتكافئة.
وأشارت الى المراحل العمرية للزواج وهي التعارف والتكاتف والتآلف ثم التعاضد على المراحل وألحقتها بثلاثية الحياة الزوجية وهي السكن والرحمة والمودة.

التقبل والرضا والقناعة
وتحدثت المحاضرة عن مفتاح التقبل والرضا والقناعة وهو تقبل الآخر كما هو والرضا بالواقع والتسامح مؤكدة على اهمية الحذر من التقلبات المزاجية ومعرفة قيمة الذات والزوج والتوقف عن الشكوى وايضا التركيز على الحلول، ومن مفاتيح الحياة الزوجية الاخرى تحدثت عن مفتاح التسامح والصبر عبر تقدير ما يقوم به الشريك من أعباء والابتعاد عن الشجارات بسبب امور تافهة مشددة على اهمية تعلم ثقافة الاعتذار ومواجهة انتقادات الشريك بروح الدعابة مع تغير التوقعات السلبية والميل الى التفاؤل وايضا الحوار المتبادل والتواصل المستمر باحترام وادارة الخلافات بالصبر والحكمة والتغافل عن الصغائر مع الاكثار من المدح والثناء.
كما أشارت الى حق الزوج على زوجته والذي يجب على الازواج اعطاء الاولوية لعلاقتهم الزوجية والمحافظة على خصوصيتها وقدسيتها وشددت على اهمية ان يعبر كلا الزوجين عن حبهما للاخر والاهتمام بمظهرهما ونظافتهما ، وقالت ان على الزوجات تعلم مهارات الحياة الزوجية واعطاء الوقت للزوج وتقدير انجازاته واحترامها.

حق الزوجة على زوجها
أما عن حق الزوجة على زوجها فأستعرضت عدة أمور مهمة وهي يجب على الزوج ان يوفر السكن المناسب لزوجته والانفاق عليها حسب قدرته واحترامها وتقديرها ومشاركتها في تربية الابناء وعدم هجرها ومعاشرتها بالمعروف وتقليل سفره وسهره خارج المنزل، واضافت ان على الزوج ان يخصص وقتا للزوجة والأبناء وان يوفر بيئة صحية مناسبة لأسرته.
كما تحدثت عن التعاون والمشاركة الزوجية فيجب الا تستهين بقدرات (زوجك - زوجتك )ومساندتها بالسراء والضراء مؤكدة ان تربية الابناء مسؤولية مشتركة اهدافها واحدة مشددة على اهمية مساعدة الزوجين احدهما للاخر للارتقاء بالنجاح الوظيفي وتوزيع الادوار بينهما وتشجيع الطرفين للآخر على التزود بالعلم والمعرفة.
يذكر أن هذه المحاضرة من ضمن سلسلة المحاضرات التي تقدمها اللجنة الثقافية بالجمعية والتي تم فيها وضع خطط مكثفة من إدارة التنمية الأسرية في مجال تثقيف وتوعية الأسرة بشكل عام والمقبلين على الزواج بشكل خاص، وذلك بهدف الوقوف على الوسائل التي تؤدي إلى السعادة الزوجية وصولا ً لتحقيق أفضل النتائج المرجوة.