تعرف على أفضل نظام غذائي لفصل الشتاء

مزاج الأحد ٢٤/ديسمبر/٢٠١٧ ١٦:١٥ م
تعرف على أفضل نظام غذائي لفصل الشتاء

مسقط - ش
النظام الغذائي الصحي يساعد على تحسين مستويات الطاقة والنوم بشكل أفضل، حيث أثبتت الدراسات أن النشاط والحيوية يرتبطان بشكل أساسي بنوع الأطعمة التي يتناولها الإنسان، ومن ثم فإن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصحة العامة، وفي فصل الشتاء هناك أطعمة مفضلة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية.
وأكدت مستشارة الصحة البريطاني "هيلثسبان، فيونا هنتر" في تقرير نشرته صحيفة "إكسبريس" على موقعها على شبكة الإنترنت أن تناول المزيد من سمك السلمون والبيض المسلوق والكيوي سوف يساعدك على التغلب على الأرق في فصل الشتاء، والحصول على ليلة نوم أفضل. ولذلك يجب إجراء بعض التغييرات السريعة والاتجاه للأكل الصحي.
وقالت "هنتر" إن اعتماد وجبة الإفطار على "رقائق النخالة" ستعزز كمية الحديد الخاصة بك وهو مفتاح الشعور بالطاقة الكاملة. وقالت إن السبب الأكثر شيوعا لانعدام الطاقة -وخاصة لدى النساء- هو نقص الحديد في الدم. ومن المفضل تناول كوب صغير من البرتقال الغني بفيتامين C لأنه يغير التركيب الكيميائي للحديد، مما يعني أن الجسم يمكن أن يمتص ما يصل إلى 10 مرات أكثر من هذه المعادن".
وقالت هنتر إن تناول البيض المسلوق في الصباح يمكن أن يساعد على إزالة السموم، حيث يحتوي البيض على السيستين وهو حمض أميني يُعتقد أنه يمسح السموم التي تتراكم في الكبد.
ومن الوصايا الغذائية المهمة في هذا الصدد أيضا ضرورة التوقف عن شرب القهوة عند الشعور بالجوع، لأنها يمكن أن تجفف الجسم.
ويُعتقد أن الاضطراب العاطفي الموسمي المعروف باسم (ساد) ناجم عن نقص فيتامين (د)، ولهذا فإن تناول السلمون المعلب يمكن أن يقلل من أعراض هذه الإضطرابات، حيث يحتوي السلمون على فيتامين (د) أكثر من 10 مرات من التونة، وتشمل أعراض ساد الاكتئاب، والخمول.
ولتعزيز الجهاز المناعي ينصح بتناول الكراث لأنه يحتوي على حوالي 50 في المئة من الألياف أكثر من البصل. وهذه الألياف بالغة الأهمية للحفاظ على الأمعاء في صحة جيدة. فالأمعاء الصحية ترتبط بنظام المناعة الصحي. حيث يحتوي البصل والكراث على ألياف قاتلة للجراثيم، ولكن الكراث يحتوي على حوالي 50 في المئة.
ومن أجل الحصول على ليلة نوم أفضل، فإن فاكهة الكيوي يمكن أن تكون المفتاح للنمو العميق.
وقد ذكرت دراسة سابقة أن تناول اثنين من الكيوي ليلا يساعد على سرعة النوم.