مراجعة برنامج التعاون مع «اليونيسيف»

بلادنا الأحد ٢٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٢:٤٥ ص
مراجعة برنامج التعاون مع «اليونيسيف»

مسقط -
عقدت السلطنة ممثلة بعدد من الوزارات والجهات الحكومية الأخرى من جهة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» من جهة أخرى المراجعة السنوية لعام 2017 يوم الخميس الفائت بمسقط، حيث تمت مناقشة سير العمل والوقوف على الإنجازات والتحديات.

وفيما يتعلق بأولويات هذا البرنامج والمتمثلة في إعداد الأطفال في سن ما قبل المدرسة للتعليم، وتعزيز برامج حماية الطفل لتتوافق مع قانون الطفل، ودمج الأطفال ذوي الإعاقة .
وخلال هذا اللقاء الذي أقيم بفندق كراون بلازا، أكد سعادة د. يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في معرض كلمته على بعض مؤشرات التقدم التي أحرزتها السلطنة في مجال الطفولة والتي تجيء كثمرة لجهود التعاون بين مختلف الوحدات الحكومية في السلطنة ومنظمة «اليونيسف»، مستدلا في كلمته بالخدمات التعليمية النوعية والكمية المقدمة للطفل والتي تعد من الخدمات التي يفتخر بها كون مؤشراتها تؤكد على ذلك؛ فأكثر من 95 % ممن هم في عمر 6 سنوات ملتحقون بالمؤسسات التعليمية، وعلى مستوى الخدمات الصحية فإن 99 % تمت ولادتهم بإشراف طبي، كما أن نسبة الوفيات انخفضت بين المواليد الجدد من 9.5 إلى 9.2 في عامي 2015 و2016م .
وأضاف المعولي أن السلطنة سحبت جميع تحفظاتها في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل عدا تحفظ جزئي يتعلق باختيار الديانة بالنسبة للطفل، وأصبحت السلطنة ملتزمة بهذه الاتفاقية، وكذلك لائحة قانون الطفل والذي يعتبر من الإنجازات التي تحققت في مجال الطفل، وأصبحت ثقة المتخصصين من الأخصائيين الاجتماعيين والباحثين الاجتماعيين الذين يتعاملون مع الأطفال في جوانب الحماية والإساءة أفضل من ذي قبل، وفيما يخص اللائحة التنفيذية لقانون الطفل فإن وزارة الشؤون القانونية على وشك الانتهاء منها، كما أن خط حماية الطفل تلقى منذ تدشينه 383 اتصال تنوعت بين البلاغات والاستفسارات. وأشادت سعادة لنا خليل الوريكات ممثلة مكتب منظمة «اليونيسف» في عُمان بالتعاون المتميز للسلطنة مع المنظمة مصرحةً أن «السلطنة تسير في مجال تعزيز حقوق الطفل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للطفل كالصحة والتعليم والتغذية والخدمات الأخرى. .