كلية «مجان» تنال الاعتماد الأكاديمي

مؤشر الأحد ٢٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٢:١٧ ص
كلية «مجان» تنال الاعتماد الأكاديمي

مسقط -
بدأت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي عملية مراجعة وتدقيق للمعايير المؤسسية التي تحكم الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة. وحالما يتم اعتماد المؤسسة أكاديمياً يتحتم عليها للحفاظ على وضعها كمؤسسة معتمدة أن تجتاز تقويماً مقابل المعايير المؤسسية ينفذ كل خمس سنوات.

يشتمل التقويم مقابل المعايير المؤسسية على مراجعة دقيقة لجميع الأمور المتعلقة بتشغيل المؤسسة، حيث تتم مقارنتها بدقة مع المعايير المطبقة من قبل سلطات الاعتماد الأكاديمي العالمية الأُخرى، ويشمل التقويم المذكور بالتحديد الجوانب التسعة التالية ذات الأهمية المتساوية: الحوكمة والإدارة، وتعلم الطلبة بطريقة البرامج التي تعتمد المقررات الدراسية، وتعلم الطلبة بطريقة البرامج التي تعتمد المقررات البحثية، وبحوث الموظفين وخدماتهم الاستشارية، والمشاركة مع القطاع الصناعي والمجتمع المحلي، وخدمات الدعم الأكاديمي، والطلبة وخدمات دعم الطلبة، والموظفون وخدمات دعم الموظفين، وخدمات الدعم العام والمرافق.
ويشتمل كل جانب على معايير متعددة يجب على المؤسسة استيفاء كلٍ منها والتأكيد بالدليل القاطع أنه عملية متجزرة في عمل المؤسسة وفي حالة عدم استيفاء المؤسسة لأي من المعايير أو في حالة استيفائها لإثنين من المعايير بصورة جزئية فقط يتم وضع المؤسسة في فترة اختبارية أو تمنح اعتماداً مشروطاً ولا تمنح الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي اعتماداً كاملاً غير مشروط لمدة خمس سنوات إلا في حالة استيفاء المؤسسة لكافة المعايير.
وتقدمت كلية مجان الجامعية بطلبها لتقويم مقابل المعايير المؤسسية في 2016 واستغرق تجهيز الطلب أكثر من سنة واشتملت وثيقة الطلب على 300 صفحة وحوالي 1500 دليل مساند للمطالبات الواردة بالوثيقة شاملة 5000 ملف. وقد شارك في كافة مراحل إعدادها جميع العاملين بالكلية.
وبعد تسلم الهيئة لوثيقة الطلب تم تكليف فريق خارجي عالمي من المدققين لمراجعة الوثيقة وزيارة الكلية لمدة أسبوع لإجراء مقابلات مكثفة مع العاملين والطلبة والشريك الأكاديمي والخريجين وأرباب العمل. ومهمة فريق التدقيق مراجعة وتدقيق الوثيقة المقدمة والتثبت من مطالبات الكلية مقارنةً مع البيانات التي يتم تجميعها من خلال المقابلات والأدلة المقدمة والتحقق من تسهيلات الكلية وممارساتها، وبعد اكتمال هذه العملية كلية مجان الجامعية متشوقة لإعلان ليس فقط حصولها على الاعتماد الكامل بل أيضاً هي أول مؤسسة في السلطنة تحصل على ذلك. و»مجان» فخورة بصفة خاصة بحصولها على معدل 3 في ثلاث من المعايير المتصلة بتعلم الطالب من خلال البرامج الدراسية وهو معدل يشير إلى ممارسات المؤسسية الجيدة في هذا المجال، فمن خلال تعلم الطلاب من البرامج الدراسية تساهم الكلية في المجتمع العُماني، وجميع العاملين بالكلية وأعضاء مجلس الإدارة سعداء بهذا التقدير الخارجي لجودة عملهم.
وفي مؤتمر صحفي مشترك بين كلية مجان الجامعية والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بحضور سعادة د.عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي و د.سالم بن رضا الرضوي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وكلٍ من د.أحمد بن مسعود الكندي ود.أحمد بن محسن الغساني أعضاء مجلس إدارة الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي والشيخ نصر بن عامر الحوسني نائب رئيس مجلس إدارة كلية مجان الجامعية والعميدة د.مها كوبيل ومساعدة العميدة نبيلة بنت محمد آل مكي، وقد قام سعادة د.عبدالله بن محمد الصارمي بالإعلان أمام جمعٍ من الصحفيين وكادر كلية مجان الجامعية وفريق الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي أن كلية مجان الجامعية هي مؤسسة التعليم العالي العمانية الأولى التي استوفت جميع شروط الاعتماد المؤسسي وبذلك تكون أول مؤسسة يتم اعتمادها اعتماداً كاملاً.
وبدوره قال د.سالم بن رضا الرضوي إن هذا الإنجاز الكبير لكلية مجان لم يكن من السهولة تحقيقه لولا الكفاءة الحقيقية التي وضعتها الكلية في وثيقتها مدعومة بالبراهين والأدلة التي تجاوز عددها الخمسة آلاف دليل تثبت كل ما ورد في وثيقة كلية مجان المقدمة للهيئة.
أما د.مها كوبيل عميدة الكلية فقد أثنت على دور الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ودور وزارة التعليم العالي، وما تقدمه من دعم ومساندة لمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وأكدت على أن إنجاز كلية مجان جاء نتيجة جهد جماعي متواصل من قبل إدارة الكلية والكادر الأكاديمي والإداري مدعومين من مجلس الإدارة ومجلس الأمناء وشكرت الجميع على المساهمة في هذا الإنجاز الكبير.
ومن جانبه شكر الشيخ نصر بن عامر الحوسني نائب رئيس مجلس الإدارة وزارة التعليم العالي ممثلة في سعادة د.عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة وكذلك الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، وأكد أن مجلس إدارة الكلية لن يألو جهداً في تطوير كلية مجان وتوفير كل ما يلزم من موارد لتنفيذ خطط التطوير والتحديث في كافة المجالات.
ثم قام سعادة د.عبدالله بن محمد الصارمي بتسليم شهادة اعتماد الكلية للعميدة الدكتورة مها كوبيل التي بدورها أهدت هذا الإنجاز لسلطنة عمان وقائدها المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه-.