x

«الكفاءات الحكومية» يطلع علـى خبـرات وتجـارب وطنية

مؤشر الأحد ٢٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٢:١٥ ص
«الكفاءات الحكومية» يطلع علـى خبـرات وتجـارب وطنية

مسقط - العمانية

التقـــى المشاركـــون فـــي برنامج «الكفاءات الحكومية» وكيل وزارة النفط والغاز سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي بهدف تطوير الكفاءات الحكومية من خلال الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال القيادة والإدارة العامة الذي تنفذه وزارة الخدمـــة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامـــة وشركة الكفاءة للموارد البشريـــة ويستهدف مديري العموم ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة.

وتحدث سعادته خلال اللقاء عن تجربته في القيادة من خلال العمل في القطاعين الحكومي والخاص. واستعرض تجربته في قطاعي النفط والغاز وقطاع الطيران المدني وآلية اتخاذ القرارات خلال مسيرته المهنية بالإضافة إلى مرحلة دراسته، مبينًا للمشاركين كيفية التعامل مع المتغيرات في بيئة العمل لتحقيق أفضل النتائج.
وأشار سعادته في حديث للصحفيين إلى أن أهمية هذا البرنامج تكمن في تطوير الإداريين فـــي المؤسسات الحكومية وإعطائهم بعض الأدوات التي تستخدم في القطاع الخــاص لاتخاذ القرار وتطوير الأداء وتطوير الكوادر البشرية الموجودة تحت قيادتهم.
وأضاف سعادته أن البرنامج يتضمن مشاركة بعض الأمثلة الناجحة في القطاع الخاص، مبينًا أن الفكرة البرنامج هي أن كل القرارات لا يجب أن تكون مركزية حيث إن الكثير من القرارات يسمح لها أن تكون على مستوى الإدارة أو مستوى المدير العام.
من جانبه مدير عام الدخل بوزارة المالية قال مسلم بن محاد قطن أن برنامج الكفاءات القيادية في نسخته الثانية يعمل على تأهيل قيادي القطاع العام مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية في السلطنة، مبينا أن البرنامج يضيف للمشاركين تجارب من الواقع تتضمن تجارب عملية وأمثلة تطبيقية.
وبين أن من الأمثلة العملية للمشاركين في البرنامج هو اشتراك كل ستة أشخاص بمشروع عملي يمكن تطبيقه في أرض الواقع بحيث يحقق أهدافه سواء كانت في القطاع العام أو القطاع الخاص.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة كفاءات م. عامر بن مصطفى أن «برنامج كفاءات» يستمر 6 أشهر بواقع أسبوع واحد في كل شهر، موضحا أن البرنامج عبارة عن محاضرات وحلقات عمل وملخصات كتب إدارية ومناقشات، ولقاءات مع شخصيات قيادة معينة.
وأكد أن مديري العموم البالغ عددهم 42 مديراً قد استفادوا من الجانب القيادي لشخصية سعادة وكيل وزارة النفط والغاز، خاصة فيما يتعلق بعملية اتخاذ القرارات وإشراك المجتمع فيها.
وأوضحت المدير العام المساعد للمتاحف بوزارة التراث والثقافة ريا بنت محمد الكندي أن هدف البرنامج يتمثل في إيجاد قدرات قيادية لتحقيق أهداف تنمية السلطنة في القطاع الحكومي، مؤكدة على استفادتها من البرنامج في إعداد المشاريع بطريقة ناجحة وفي زمن وتكلفة أقل، فضلا عن تبادل الخبرات المحلية والعالمية وتطبيق هذه الممارسات في القطاع العام.