خليجي 23.. بداية قوية لحامل اللقب

الجماهير الأحد ٢٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠١:٣٨ ص
خليجي 23.. بداية قوية لحامل اللقب

الكويت - أ ف ب: استهل المنتخب القطري حملة الدفاع عن لقبه بفوز كبير على نظيره اليمني 4-صفر السبت على استاد الكويت في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لكأس الخليج الثالثة والعشرين "خليجي 23" المقامة في الكويت حتى 5 يناير المقبل. وسجل أكرم عفيف (2) والمهدي علي (5) والمعز علي (18) وبدرو ميغل كوريا (85) الأهداف.
وتلتقي البحرين مع العراق لاحقا على الملعب ذاته في ختام الجولة الثانية للمجموعة ذاتها.
وكانت قطر احرزت لقب النسخة الأخيرة في السعودية بفوزها على منتخب البلد المضيف في النهائي 2-1. وحقق المنتخب القطري فوزه الرابع على اليمن في تاريخ مواجهاتهما في البطولة، فيما فشل الاخير في تسجيل انتصاره الاول على الاطلاق منذ مشاركته الاولى في النسخة السادسة عشرة في الكويت 2003.
وعكست نتيجة المباراة الفوارق الفنية والبدنية بين منتخب مستعد بصورة جيدة، وآخر عانى كثيراً في عملية التجميع والخروج من بلاده التي تشهد حالة حرب وخاض فترة اعداد بسيطة تضمنت مباراة ودية وحيدة مع منتخب عمان.
وقال مدرب قطر الاسباني فيليكس سانشيز في المؤتمر الصحافي عقب المباراة ان "البداية القوية حسمت المباراة لمصلحة العنابي"، مشيراً الى ان "الحسم كان خلال العشرين دقيقه الاولى وهو ما كان يهدف له في حديثه مع اللاعبين قبل المباراة".
ولفت سانشيز الى أن "المباريات القادمة ستكون أصعب واقوى ونأمل في الاستمرار بنفس المستوى لا سيما وان الفريق يجمع خليطا بين عنصري الخبرة والشباب وان البقاء مع المنتخب الوطني سيكون للافضل خلال الاستحقاقات المقبلة وتشكيله العنابي خلال المباراتين المقبلتين".
واوضح سانشيز أن المباراة المقبلة مع المنتخب العراقي ستكون أقوى بحكم خبرة الاخير وعراقته، مبرزا انه "منتخب مختلف تماماً عن منتخب اليمن ويحتاج الى العديد من التخطيط والدراسة للتعامل معه".
في المقابل، أكد المدرب اليمن الاثيوبي ابرهام ميراتو ان "استعداد منتخب بلاده كان لعشرة ايام فقط وان اللاعبين في اجازة ولا يوجد دوري في اليمن منذ كانون الثاني/يناير 2015 وهذا الامر اثر على اللاعبين كثيراً بإستثناء اجتهادات بعضهم من خلال التدريبات الفردية".
واضاف "أن الاهداف المبكرة التي استقبلتها شباك اليمن اثرت على نفسية اللاعبين ما جعله يظهر بهذه الصورة بالرغم من ان المنتخب قدم مستوى جيدا وافضل في الشوط الثاني".
واشار ميراتو الى انه سيقوم بتصحيح الاخطاء وتجهيز اللاعبين بشكل افضل نفسياً للمباراة المقبلة، موضحاً ان نتيجة المباراة كانت درسا قاسيا له شخصيا قبل ان يكون للاعبين.

بداية قوية
وضرب المنتخب القطري بقوة في بداية المباراة وسجل 3 اهداف في الدقائق الـ 18 الاولى. ولم تمض سوى دقيقتين حتى افتتح "العنابي" التسجيل عبر عفيف الذي ارتقى لعرضية زميله اسماعيل محمد واودع الكرة برأسه في المرمى. وبعد 3 دقائق أخرى، مرر عفيف كرة امامية جميلة داخل المنطقة اقتنصها المهدي علي برأسه في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس اليمني محمد عياش (5).
واراح الهدفان المنتخب القطري كثيرا، فواصل سيطرته المطلقة على مجريات اللعب، وحصل على فرص اخرى للتسجيل تمكن من احداها من تسجيل الهدف الثالث بعد ان انطلق اسماعيل مجدداً في الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية قابلها المعز علي مباشرة اصطدمت بمدافع اليمن محمد بارويس وتحولت داخل مرماه (18).
وسعى المنتخب اليمني الذي قدم اداء في حدود امكانياته، الى تقليص الفارق من خلال اجتهادات لبعض لاعبيه في ظل تراخي ملحوظ في الدفاع القطري والذي كاد يدفع ثمنه بعد ان سجل احمد السروري هدفاً ألغاه الحكم العماني عمر اليعقوبي بسبب التسلل (40).
وواصلت قطر سيطرتها الميدانية في الشوط الثاني مقابل اعتماد اليمن على الهجمات المرتدة والتي كاد السروري ان يفتتح من احداها اهداف منتخب بلاده غير ان الحارس القطري سعد الشيب ابعد تسديدته القوية الى ركنية (60). ورد اسماعيل محمد على التهديد اليمني بتسديدة قوية انقذها عياش (64).
ومن ركلة ركنية، اصطدمت الكرة في كريم بوضياف وتهيأت الى المدافع المتقدم بدرو ميغل فأكملها برأسه في المرمى محرزاً الهدف الرابع (85).
وعاد الحارس القطري لينقذ تسديدة اخرى بعيدة من السروري افضل لاعبي اليمن (67).