احذر التحميل.. برامج خبيثة تؤدي لانفجار هاتفك!

مزاج السبت ٢٣/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٣:٤٠ م
احذر التحميل.. برامج خبيثة تؤدي لانفجار هاتفك!

ترجمة - ش
حذر خبراء في أمن المعلومات من ظهور أنواع متطورة من البرامج الخبيثة التي يمكنها ان تتسبب في انفجار الهواتف الذكية عند استخدامها، وهو ما يهدد بتعرض المستخدمين حول العالم لحوادث وإصابات ربما تكون قاتلة!
فقد تم تحذير أصحاب الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد من قبل خبراء أمن المعلومات من البرامج الضارة بعد حدوث إصابات بالفعل لبعض الحالات، إذ تسببت هذه البرامج في إنتفاخ البطارية وتفجرها.
وقال الباحثون في شركة كاسبيرسكي لاب، وهي شركة روسية متخصصة في أمن المعلومات إن هناك أنواع جديدة من البرامج الخبيثة التي يجري تصميمها خصيصا لتدمير الهواتف من خلال العبث بمكونات البطارية، وهذه الأنواع الجديدة لا تتجسس على المستخدم، ولا تقوم بمراقبة أنشطة الهاتف.
وتتخفى هذه البرمجيات الخبيثة أو المرعبة وراء بعض الإعلانات التي يجري تسويقها على الإنترنت بزعم مكافحة الفيروسات أو من خلال بعض التطبيقات الإباحية.
ويتم إغراء المستخدمين من خلال هذه الإعلانات وبمجرد أن يتم التفاعل معها فإن الهاتف يقع تحت تأثير العدوى ويصبح خطرا على المستخدم.
وقال الخبراء في كاسبيرسكي: "في الوقت الحاضر، من السهل جدا أن ينتهي بك الأمر بتطبيقات ضارة على هاتفك الذكي، حتى إذا كنت تستخدم متجر غوغل بلاي الرسمي.الوضع يزداد سوءا عندما تذهب إلى مكان آخر غير المتجر الرسمي – فهناك تطبيقات وهمية، وفحوص أمنية محدودة".
ومع ذلك، فإن انتشار البرمجيات الخبيثة التي تستهدف نظام التشغيل أندرويد لا يقتصر على المتاجر غير الرسمية أو الإعلانات، فهناك أيضا الرسائل القصيرة وغيرها من التقنيات المستخدمة.
وقد نشرت "كاسبيرسكي" الصور التي تبين تأثير وجود البرامج الضارة المثبتة على هاتف أندرويد، وتظهر الصور ما حدث لبعض الأجهزة من تدمير، مع انتفاخ البطارية.
لكن الأمر الأكثر كارثية حقا هو أن بعض البرمجيات الخبيثة الخطيرة مخبأة على بوابات تحميل التطبيقات الرسمية مثل متجر جوجل بلاي.