هذه أبرز ظاهرة فلكية شهدتها سماء السلطنة 2017

بلادنا السبت ٢٣/ديسمبر/٢٠١٧ ١٩:٤٨ م
هذه أبرز ظاهرة فلكية شهدتها سماء السلطنة 2017

خاص - ش
شهدت سماء السلطنة خلال العام 2017 عدد من الظواهر الفلكية كان من أبرزها ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر الذي شهدته سماء السلطنة، إذ نقلت وكالة الأنباء العُمانية في أغسطس عن رئيس لجنة الأرصاد الفلكية بالجمعية الفلكية العمانية أمين القبة الفلكية بشركة تنمية نفط عمان المهندس سليمان بن هلال البوسعيدي قوله: إن الخسوف شبه الظلي سيبدأ في تمام الساعة (19:50) مساءً بتوقيت السلطنة، ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة (21:23) مساء بينما تبلغ ذروة الخسوف في تمام الساعة (22:21) مساءً وتنتهي عند الساعة (23:18)، وستكون نهاية الخسوف شبه الظلي في تمام الساعة (00:51) صباحا بتاريخ 8 أغسطس بالتوقيت المحلي للسلطنة.
وقال البوسعيدي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الخسوف الجزئي سيستمر ساعة و55 دقيقة، وسيكون 22 % من الطرف الجنوبي للقمر مغمورا في ظل الأرض وسيتمكن سكان قارات إفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا ودولة نيوزيلندا من مشاهدته.

تساقط زخات شهب البرشاويات
وبعد ظاهرة الخسوف الجزئي كان سكان السلطنة على موعد جديد مع ظاهرة فلكية أخرى، وهي تساقط زخات شهب البرشاويات السنوي والتي تعتبر من أكثر الزخات الشهابية شهرة، إذ تعتبر من أفضل وأكبر الزخات الشهابية الصيفية التي يمكن رصدها وهي أيضا من أسرع الزخات الشهبية على مدار العام.

مرور مدار السرطان
ومن الظواهر الفلكية أيضا مرور مدار السرطان في السلطنة من منطقة السيفة إلى العتكية ثم جنوب جبال بوشر إلى فنجا ووادي المعاول والرستاق وعبري.
وفي ضوء ذلك؛ نصبت الجمعية الفلكية العمانية لافتة توضح مسار خط السرطان في ولاية العامرات بمنطقة العتكية، وذلك بالتعاون مع لجنة الشؤون البلدية والمديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات.