«دار الكتاب» تنتدي حول اللغة العربية في صلالة

مزاج الخميس ٢١/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٢:٤٦ ص
«دار الكتاب» تنتدي حول اللغة العربية في صلالة

ظفار - عادل سعيد اليافعي

أقيمت بمكتبة دار الكتاب العامة بصلالة ندوة مسائية بعنوان الاستثمار في اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك برعاية المكرم محمد بن أحمد الرواس عضو مجلس الدولة.

بدأت الندوة بكلمة افتتاحية ألقاها الشيخ مصطفى بن عبدالقادر الغساني عضو مجلس إدارة المكتبة قال فيها: «تحرص أسرة مكتبة دار الكتاب العامة على التفاعل مع الأحداث والمناسبات الثقافية والأدبية، وأيضا من خلال رسالتنا وأهدافنا أن تكون المكتبة مركز إشعاع ثقافي لتوسيع دائرة الاهتمام بالمعرفة بين مجتمعنا المحلي، نتشرف بالاحتفال هذه الليلة باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، والذي دأبت المكتبة على الاحتفال به سنوياً».
وأضاف: «في بداية هذا الشهر تشرفت المكتبة بالفوز بالمركز الأول بجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي – فئة الجمعيات والمؤسسات الأهلية في دورتها الخامسة2017، والذي نعده وساماً على صدورنا في خدمة المجتمع مما يحملنا مسؤولية تجديد وتجويد العمل حسب رؤية وأهداف المكتبة التي أنشئت عليها، كما نبارك لكل الفائزين بهذه الجائزة الغالية».
ونذكر بكل فخر واعتزاز المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الراعي الأول للعلم والثقافة والإنسانية، وندعو المولى عز وجل أن ينعم عليه بالصحة والسعادة وطول العمر.

هذا واشتملت الندوة على تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان الاستثمار التربوي في اللغة العربية قدمها د.سعيد بن سليمان العيسائي من وزارة التعليم العالي تضمنت بعض الأمثلة والشواهد التي حث عليها العرب والمسلمون فيما يتصل بتربية الطفل وتنشئته لينشأ نشأة صالحة. كذلك التي تسهم بشكل مباشر في النمو اللغوي والثقافي لدى الطفل داخل المدرسة وخارجها ودور المؤسسات التربوية واﻻجتماعية اﻷخرى في اﻻستثمار التربوي، فيما تطرقت الورقة الثانية إلى الاستثمار العلمي والحضاري في اللغة العربية ألقاها د.محمد طه مشرف تربوي بوزارة التربية والتعليم. حيث تحدث عن مفهوم الاستثمار لغة واصطلاحاً معنى العلم وأهمية اللغة العربية والاستثمار العلمي والحضاري فيها وكيفية النهوض بها، وقال: «يجب علينا أن نزرع في نفوسنا أهمية اللغة العربية وأن نعتز بها لا بغيرها من اللغات. وأن نقلل قدر المستطاع من اللهجة العامية وخاصة في كتاباتنا ومقابلاتنا. وكذلك التخلص تدريجياً من الألفاظ الدخيلة على اللغة العربية من جانب آخر استضافت مكتبة دار الكتاب العامة زهرة بنت سالم العوفية الفائزة بجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي فئة الأفراد في دورتها الخامسة 2017 حيث عرضت تجربتها في مجال الأعمال التطوعية».

وفي الختام قام المكرم عضو مجلس الدولة بتكريم المشاركين بأوراق عمل الندوة.